بعد عودة الهدوء لبغداد: 4 قتلى باشتباكات بالبصرة

اندلعت اشتباكات مسلحة في ساعات مبكرة من اليوم الخميس، في مدينة البصرة جنوب العراق، أسفرت عن مقتل 4 أشخاص، فيما وجه محافظ البصرة القوات الأمنية بالانتشار ومنع حركة المسلحين.

بعد عودة الهدوء لبغداد: 4 قتلى باشتباكات بالبصرة

هدوء حذر في العراق (gettyimages)

قُتل أربعة أشخاص في اشتباكات مسلحة بين فصائل شيعية متناحرة في مدينة البصرة ، بدأت الليلة الماضية واستمرت حتى صباح اليوم، الخميس، وفق ما ذكر مسؤولون أمنيون محليون.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وقال المسؤولون الأمنيون إن الاشتباكات وقعت في وسط البصرة، مركز إنتاج النفط الرئيسي في العراق. وذكروا أن اثنين من القتلى ينتمون لجماعة سرايا السلام التابعة للتيار الصدري.

وأوضح بيان صادر عن خلية الإعلام الأمني في العراق، مسلحين من أتباع "سرايا السلام"، المؤيدة للتيار الصدري، كانوا في مكان الحادث، اتهموا عناصر من عصائب أهل الحق بارتكاب الجريمة، فاندلعت المواجهات بين الجانبين.

وقال مصدر أمني عراقي إن ما حصل في البصرة هو نتيجة التأزم الموجود في البلاد والذي تشهده عدد من المناطق والمحافظات العراقية، وهو نتيجة للأحداث الدموية التي وقعت في المنطقة الخضراء ببغداد وخلفت أكثر من 30 قتيلا، قبل أن تنتهي بدعوة مقتدى الصدر أنصاره للانسحاب وإنهاء الاعتصامات.

من جهته، قال محافظ البصرة أسعد العيداني، إن الوضع الآن تحت السيطرة، وجرى احتواء الاشتباكات في المدينة، والوضع فيها مستقر وآمن، مؤكدا أن المواجهات لم تنتشر بشكل كبير في المدينة قبل احتوائها من قوات الأمن.

وكان الهدوء عاد إلى العراق، أمس الأربعاء، بعد انسحاب أنصار التيار الصدري من المنطقة الخضراء استجابة لدعوة الصدر، وإنهاء الإطار التنسيقي اعتصام أنصاره في العاصمة بغداد الذي استمر نحو 3 أسابيع، لتنتهي بذلك 24 ساعة ملتهبة عاشتها البلاد بين يومي الاثنين والثلاثاء، سقط فيها عشرات القتلى والجرحى، قبل أن تتجدد الاشتباكات اليوم في البصرة.

كما تأتي اشتباكات البصرة بعدما دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الأربعاء، إلى الحفاظ على السلم الأهلي، وقال إنه لا يريد أن يتزعزع سلم الوطن الأهلي "حبا في الوطن"، بحسب ما جاء في بيان أصدره صالح محمد العراقي المقرب من زعيم التيار الصدري.

ووصف محمد العراقي في بيانه دعوة الإطار التنسيقي إلى عقد جلسة للبرلمان وتشكيل حكومة جديدة، بأنها لا تراعي مشاعر ذوي الضحايا الذين سقطوا في أحداث العنف التي شهدتها المنطقة الخضراء، وفق قوله.

التعليقات