لبنان: محتجّون يحطّمون ويضرمون النار بواجهات مصارف في بيروت

احتجاجا على استمرار احتجاز أموالهم منذ العام 2019، عمد محتجون لبنانيون إلى تحطيم واجهات مصارف، وإحراق إطارات أمامها.

لبنان: محتجّون يحطّمون ويضرمون النار بواجهات مصارف في بيروت

أثناء إضرام النيران بأحد مصارف بيروت (Getty Images)

حطّم عشرات المحتجين واجهات مصارف، وأحرقوا إطارات، اليوم الخميس، في بيروت، احتجاجا على عجزهم عن سحب ودائعهم في وقت سجلت الليرة اللبنانية تدهورا قياسيا جديدا.

وشهدت مصارف في مناطق مختلفة احتجاجات نفّذها عدد من المودعين في إطار "يوم الغضب ضد المصارف" الذي دعت إليه جمعية "صرخة المودعين"، وفق ما أفادت وكالة "الأناضول" للأنباء.

وكانت الجمعية دعت إلى تحرك قوي اليوم، وتمنت مشاركة جميع المودعين "لتوصيل رسالة قوية وحازمة لعصابة المصارف بأن أموالنا ثمنها دماء هل ستدفعون". بحسب ما أعلنت عبر "تويتر".

أثناء إضرام النيران بأحد مصارف بيروت (Getty Images)

وأفاد "فوج إطفاء" مدينة بيروت في بيانين، بأن عناصره "تمكنوا من إخماد حريق اندلع في مصرفين في مدينة بيروت هما (لبنان والمهجر وفرنسبنك)".

وأضاف البيانان أن "فرق الإطفاء في الفوج عملت على التدخل السريع والسيطرة على الحريق ومنع امتداده إلى باقي أرجاء المبنى والمباني المحيطة" .

وبحسب شهود عيان، أقدم محتجون على إحراق إطاراتٍ أمام مصرف "فرنسبنك" في بدارو بالضاحية الجنوبية لبيروت، فيما بادر آخرون إلى تكسير واجهات بنك عودة في المنطقة ذاتها.

(Getty Images)

كذلك، حطم محتجون آخرون الزجاج الخارجي لفرع "الاعتماد المصرفي" وبنك "بيروت والبلاد العربية"، ولاحقا اقتحموا بنك "بيبلوس" وحاولوا تكسير الباب الرئيس".

وأفاد الشهود بأن المحتجين قطعوا الطريق الرئيسي في مدينة صيدا جنوب لبنان، فيما تم تسجيل انتشار كثيف للجيش اللبناني في شوارع المدينة تحسّبا لتوسع المحتجين.

(Getty Images)

ومنذ أيلول/ سبتمبر الماضي، تتكرر الاقتحامات للمصارف إثر رفض المصارف منح المودعين أموالهم بالدولار، في إطار سياسة قاسية نتجت عن أزمة شح الدولار في البلاد.

ومنذ 2019، تفرض مصارف لبنان قيودا على أموال المودعين بالعملة الأجنبية، كما تضع سقوفًا قاسية على سحب الأموال بالليرة اللبنانية.

(Getty Images)

ويعاني اللبنانيون منذ عام 2019، أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة، أدّت إلى انهيار قياسيّ بقيمة الليرة، فضلا عن شح الوقود والأدوية وانهيار القدرة الشرائية.

(Getty Images)
(Getty Images)

التعليقات