موريتانيا تنفي المشاركة في برنامج بيئي في إسرائيل

نواكشوط تنفي تقرير إسرائيلي حول مشاركة وفد عن السلطات الموريتانية في مؤتمر نظم في إسرائيل حول التصحّر في منطقة الصحراء الإفريقية.

موريتانيا تنفي المشاركة في برنامج بيئي في إسرائيل

مظاهرة في نواكشوط تضامنا مع الشعب الفلسطيني ورافضة للتطبيع (Getty Images)

نفت موريتانيا، اليوم الثلاثاء، المشاركة في برنامج بيئي تدريبي في إسرائيل، منددة بـ"تضليل الرأي العام عبر مقالات كذابة وردت بوسائل الإعلام الإسرائيلية".

وقالت وزارة البيئة الموريتانية، في بيان، إن "مقالا صحافيا نُشر على الموقع الإلكتروني لقناة صهيونية، مساء الأحد الماضي، تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضافت أن المقال ادعى "مشاركة وفد ممثل عن وزارة البيئة والتنمية المستدامة في موريتانيا في برنامج تدريبي نظم في إسرائيل".

وتابع البيان، الذي أوردته الوزارة عبر "فيسبوك" أنها "تنفي صحة هذا المعلومات الخاطئة بشكل قاطع"، وشددت على أن هذه الأنباء "تخلو بطبيعة الحال من أي أساس"، ونددت بـ "تضليل الرأي العام بنشر المقالات الكاذبة".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت يوم الأحد الماضي، أن وفدا من موريتانيا شارك إلى جانب وفود من عدة دول إفريقية في برنامج تدريبي في إسرائيل.

ووفق التقرير الإسرائيلي الذي أوردته قناة i24news أن "البرنامج يهدف إلى مساعدة البلدان الإفريقية على التعامل مع التحدي المتمثل في اتساع نطاق التصحّر في منطقة الصحراء، وإنشاء منطقة عازلة خضراء بحلول عام 2030".

وبداية آذار/ ماري الجاري، نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" تقريرا قالت فيه إن تل أبيب "تجري مباحثات مع 4 دول عربية وإسلامية لتطبيع العلاقات معها، هي إندونيسيا والصومال والنيجر وموريتانيا".

لكن نواكشوط نفت يوم 13 آذار/ مارس الجاري وجود أي اتصالات مع إسرائيل أو مساع للتطبيع معها.

وفي 1999 بدأت نواكشوط علاقات دبلوماسية مع تل أبيب، قبل أن يجمدها الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، عام 2009، بسبب اجتياح إسرائيل لقطاع غزة، ليعلن في 2010 قطع العلاقات رسميا وطرد السفير الإسرائيلي من نواكشوط.

التعليقات