الأردن ومصر تدعوان إلى تدخل دولي لوقف العدوان على جنين

الأردن يدعو المجتمع الدولي للتحرك فورا لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدن الفلسطينية المحتلة، وحمايتها من الاعتداءات المتكررة، ويدين عدوان الاحتلال على جنين محذرا من "استمرار دوامة العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

الأردن ومصر تدعوان إلى تدخل دولي لوقف العدوان على جنين

من عدوان الاحتلال على جنين (Getty Images)

أدانت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الإثنين، "التصعيد الإسرائيلي المتواصل في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، وآخره العدوان على مدينة جنين، وحذرت من "استمرار دوامة العنف"، ودعت المجتمع الدولي لـ"التحرك الفوري" لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

جاء ذلك في بيان صدر عن وزارة الخارجية الأردنية في أعقاب العدوان الإسرائيلي الواسع الذي بدأ فجر اليوم، الإثنين، على جنين، ما أسفر حتى الآن عن استشهاد 7 بينهم قاصر، فيما بلغ عدد الإصابات 27 بينها 7 في حالة الخطر، بحسب المعطيات الصادرة عن الصحة الفلسطينية.

وشدد الناطق باسم الوزارة الأردنية، سنان المجالي، في البيان، على "ضرورة وقف الاقتحامات المستمرة للمدن الفلسطينية، وحمايتها من الاعتداءات المتكررة عليها، ووقف التصعيد الذي يمثل انتهاكا للقانون الدولي الإنساني والتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال".

وأكد المتحدث الأردني "ضرورة وقف الحملات ضد الشعب الفلسطيني وبشكل فوري"، ومحذرا من "عواقب التصعيد الذي لن يؤدي إلا إلى المزيد من التدهور والعنف"، على حد تعبيره. وشدد على "موقف الأردن الرافض لهذه الاعتداءات ولجميع الإجراءات الأحادية التي تقوض جهود تحقيق التهدئة".

كما شدد على "شرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل فوري وفاعل لوقف هذا العدوان، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة".

من جانبها، أدانت مصر، في بيان صدر عن وزارة الخارجية، الاعتداء الإسرائيلي على مدينة جنين شمالي الضفة الغربية، وما أسفر عنه من ضحايا ومصابين، مطالبة بـ"تدخل الأطراف الدولية الفاعلة لوضع حد لتلك الانتهاكات".

وأكدت الوزارة على "رفض مصر الكامل للاعتداءات والاقتحامات الإسرائيلية المتكررة ضد المدن الفلسطينية، وما تسفر عنه من وقوع ضحايا أبرياء من المدنيين في استخدام مفرط وعشوائي للقوة، وانتهاك سافر لأحكام القانون الدولي والشرعية الدولية".

وحذرت من "المخاطر الجسيمة للتصعيد الإسرائيلي المستمر ضد الفلسطينيين، وما يؤدى إليه من تأجيج لحالة الاحتقان ومفاقمة معاناة الشعب الفلسطيني، وتقويض للمساعي المبذولة لخفض التوتر في الأراضي المحتلة".

وطالبت مصر "الأطراف الفاعلة والمؤثرة دوليًا بالتدخل لوضع حد لتلك الانتهاكات وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الذى تزداد معاناته يوما بعد يوم".

في المقابل، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن القوات الإسرائيلية في جنين بدأت تتخذ تدابير القتال وتستعد لمواجهة مسلحة.

وأضاف، في سلسلة تغريدات على تويتر، أن الجيش الإسرائيلي يحاصر المخيم من كل الجهات ولكنه لم يأت لاحتلاله، مشددا على أن قوات خاصة تتحرك داخل المخيم المحاصر ويقوم جنودها بتمشيط المنازل بحثا عن مطلوبين.

وقال إن "مدينة جنين ومخيمها تحولا إلى بؤرة الإرهاب الأكبر في السنوات الأخيرة ومأوى لمنفذي الاعتداءات، ولن يكون هناك أي ملاذ للإرهابيين، وسنلاحقهم في كل مكان وزمان".

التعليقات