اجتماع أردنيّ - سوريّ في عمّان بشأن مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود

بحثت اللجنة، الأحد، "التعاون في مواجهة خطر المخدرات ومصادر إنتاجه وتهريبه، والجهات التي تنظم وتدير وتنفذ عمليات تهريبها عبر الحدود إلى الأردن" على ما جاء في بيان الوزارة.

اجتماع أردنيّ - سوريّ في عمّان بشأن مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود

قوات أردنية في المناطق الحدودية مع سورية، توضيحية (Getty Images)

عقدت لجنة مشتركة أردنيّة - سوريّة، اليوم الأحد، في عمان أول اجتماع لها للبحث في مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود بين سورية والأردن، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأردنية في بيان.

وكانت اللجنة الأردنية - السورية المشتركة للتعاون في مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود السورية إلى الأردن، قد شُكلت تنفيذا لما اتفق عليه خلال اجتماع عمان التشاوري الذي استضافه الأردن في الأول من أيار/ مايو الماضي.

وبحثت اللجنة، الأحد، "التعاون في مواجهة خطر المخدرات ومصادر إنتاجه وتهريبه، والجهات التي تنظم وتدير وتنفذ عمليات تهريبها عبر الحدود إلى الأردن"، وفق ما جاء في بيان الوزارة.

كذلك، بحثت "الإجراءات اللازمة لمكافحة عمليات التهريب، ومواجهة هذا الخطر المتصاعد على المنطقة برمتها".

وكان وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي، قد زار سورية في الثالث من تموز/ يوليو الحالي، وبحث مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في ملفّي اللاجئين السوريين ومكافحة تهريب المخدّرات.

واتفق الجانبان خلال تلك الزيارة على عقد اجتماع اللجنة الأول في عمّان.

وكان اجتماع تشاوري بشأن سورية، قد عُقد في عمّان في الأول من أيار/ مايو بمشاركة وزراء خارجية كلّ من النظام السوري والأردن والسعودية والعراق ومصر، بحث في موضوع مكافحة تهريب المخدرات، وسُبل عودة اللاجئين السوريين من دول الجوار، وبسط النظام السوريّ سيطرته على أراضيها.

ويعلن الجيش الأردني بين الحين والآخر إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدّرات، ولا سيّما حبوب الكبتاغون، من سورية إلى المملكة.

وباتت محاولات التهريب هذه "منظمة"، وتستخدَم فيها أحيانا طائرات مسيّرة، وتحظى بحماية مجموعات مسلحة، ما دفع الأردن لاستخدام سلاح الجو مرات عدة لإحباطها.

في 17 شباط/ فبراير من العام الماضي، أعلن الجيش الأردني أن السلطات الأردنية أحبطت خلال نحو 45 يوما مطلع عام 2022 دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، ما يعادل الكمية التي تم ضبطها طوال العام 2021، عبر الحدود الممتدة على نحو 375 كيلومترا.

وتؤكد المملكة أن 85 بالمئة من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب الى خارج الأردن، وخصوصا إلى السعودية ودول الخليج.

التعليقات