معارك محتدمة بالخرطوم والجيش يقصف مواقع للدعم السريع

قال مصدر عسكري بالجيش السوداني إن الجيش أسقط طائرة مسيرة للدعم السريع، أثناء هجومها على سلاح المهندسين بأم درمان غربي الخرطوم. وذكر الجيش أنه قصف أهدافا لقوات الدعم السريع fالخرطوم، وأكد أن قواته تسيطر على شارع النيل.

معارك محتدمة بالخرطوم والجيش يقصف مواقع للدعم السريع

الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع دخلت شهرها الرابع (Getty Images)

حلقت الطائرات الحربية التابعة للجيش السوداني منذ صباح اليوم الإثنين، بصورة مكثفة في سماء العاصمة السودانية الخرطوم، بالتزامن مع سماع أصوات إطلاق نار من أسلحة المضادات الأرضية التابعة لقوات الدعم السريع، مع دخول الاشتباكات يومها الـ 100.

وقال مصدر عسكري بالجيش السوداني إن الجيش أسقط طائرة مسيرة للدعم السريع، أثناء هجومها على سلاح المهندسين بأم درمان غربي الخرطوم.

وذكر الجيش السوداني أنه قصف أهدافا لقوات الدعم السريع جنوب وشرق الخرطوم، وأكد أن قواته تسيطر على شارع النيل ومحيط القيادة العامة بالعاصمة.

وقال عضو مجلس السيادة في السودان ياسر العطا، إن ضباط الجيش السوداني لا يمكن شراؤهم بأي ثمن، وإن الجيش سوف ينتصر في نهاية المطاف، حسب تعبيره.

وخارج العاصمة السودانية، قالت مصادر محلية إن قوة تابعة للدعم السريع دخلت لأول مرة مدينة أم روابة جنوب ولاية شمال كردفان.

وفي دارفور، قالت مصادر طبية إن عدد القتلى جراء تبادل القصف المدفعي بين الجيش والدعم السريع في مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، ارتفع إلى أكثر من 20.

وتعاني المدينة شللا في مظاهر الحياة، وتزايدا في حركة نزوح المواطنين خارج المدينة، بسبب استمرار الاشتباكات لليوم الرابع وتدهور الوضع المعيشي وشح السلع الغذائية.

ويتفاقم الوضع الصحي بسبب خروج أغلب المستشفيات من الخدمة، وارتفاع الوفيات بين المصابين.

وبخصوص الوضع الصحي في البلاد، قالت نقابة أطباء السودان، إن 70% من المستشفيات في مناطق الاشتباكات بالخرطوم والولايات الأخرى متوقفة عن الخدمة.

وأضافت النقابة غير الحكومية أن 62 مستشفى متوقفة عن الخدمة، و27 مستشفى تعمل بشكل كامل أو جزئي، وأشار بيان لنقابة الأطباء إلى أن المستشفيات التي تعمل مهددة بالإغلاق نتيجة نقص الكوادر الطبية والإمدادات وشبكة الماء والكهرباء.

وأوضحت أن عدد المستشفيات التي قصفت منذ بدء المعارك ارتفع إلى 19، في حين تعرض 22 مستشفى للإخلاء القسري.

من ناحية أخرى، قال الجيش السوداني، إن 9 أشخاص، بينهم 4 عسكريين، لقوا حتفهم، أمس الأحد، بعد تحطم طائرة نقل مدنية في مطار بورتسودان بسبب عطل فني.

وأفاد الجيش بأن الطائرة، وهي من طراز أنتونوف، تعطلت أثناء إقلاعها قبل تحطمها، وأن هناك طفلة نجت من الحادث.

ومع دخول المعارك بين الطرفين يومها الـ 100، تخطت حصيلة اشتباكات السودان 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، ونحو 3 ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج البلاد، بحسب وزارة الصحة والأمم المتحدة.

التعليقات