بن سلمان وساليفان ناقشا صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية بين السعودية وأميركا

تعد الاتفاقيات الإستراتيجية جزءا رئيسيا من جهود واشنطن للتوصل لاتفاق يشهد اعتراف السعودية للمرة الأولى بإسرائيل. ويزور ساليفان إسرائيل في وقت لاحق الأحد لإجراء محادثات حول الحرب في غزة.

بن سلمان وساليفان ناقشا صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية بين السعودية وأميركا

ولي العهد السعودي بن سلمان (Getty Images)

ناقش ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ومستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان، الصيغة "شبه النهائية" للاتفاقيات الإستراتيجية بين بلديهما والتي "قارب العمل على الانتهاء منها"، على ما أفاد الإعلام السعودي الرسمي صباح اليوم الأحد.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

والتقى ولي العهد بن سلمان، وساليفان في الظهران في شرق السعودية، حيث بحثا في "الصيغة شبه النهائية لمشروعات الاتفاقيات الإستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية، والتي قارب العمل على الانتهاء منها".

وتعد الاتفاقيات الإستراتيجية جزءا رئيسيا من جهود واشنطن للتوصل لاتفاق يشهد اعتراف السعودية للمرة الأولى بإسرائيل. ويزور ساليفان إسرائيل في وقت لاحق الأحد لإجراء محادثات حول الحرب في غزة.

كما بحث الجانبان في "ما يتم العمل عليه بين الجانبين في الشأن الفلسطيني، لإيجاد مسار ذي مصداقية نحو حل الدولتين بما يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة". كذلك، بحثا في "المستجدات الإقليمية، بما في ذلك الأوضاع في غزة وضرورة وقف الحرب فيها، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانيّة".

وتسعى إدارة بايدن بقوة منذ فترة إلى التوصل لاتفاق من شأنه أن يجعل السعوديّة تعترف بإسرائيل، في مقابل إقامة علاقة أمنية أقوى مع واشنطن، الشريك الأمني الأهم للمملكة.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، قال ولي العهد السعودي في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الأميركية أن المملكة تقترب "كل يوم، أكثر فأكثر" من تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

لكن هذه الجهود تضررت بشدة بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة المستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر.

اقرأ/ي أيضًا | سوليفان يزور السعودية السبت وإسرائيل الأحد لمحادثات مع بن سلمان ونتنياهو

التعليقات