الولايات المتحدة تعتبر الرئيس اليمني المحاصر هو الرئيس الشرعي

قال مصدر مقرب من الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، مساء اليوم الأربعاء إن من المتوقع أن يصدر الرئيس عددا من القرارات خلال الساعات القادمة تراعي مطالب الحوثيين الذين يسيطرون على أجزاء واسعة من البلاد.

الولايات المتحدة تعتبر الرئيس اليمني المحاصر هو الرئيس الشرعي

(مسلحان من الحوثيين يراقبان حركة المرور قرب القصر الرئاسية في صنعاء، اليوم - أ ف ب)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأربعاء إن عبد ربه منصور هادي الذي يطوق متمردون حوثيون منزله بعد أيام من القتال ما يزال الرئيس الشرعي لليمن وإن الولايات المتحدة على اتصال به.

وقالت المتحدثة جين ساكي للصحفيين 'هادي ما يزال رئيس البلاد وما زلنا على اتصال معه.'

وأضافت أن التعاون الأمريكي مع اليمن في مجال مكافحة الإرهاب مستمر في الوقت الحالي. ويكتسب هذا التعاون أهمية كبيرة بالنسبة للجهود الأمريكية ضد المرتبطين بتنظيم القاعدة في المنطقة.

من جانبها، أكدت دول مجلس التعاون الخليجي اليوم دعمها القوي للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في مواجهة  ما أسمته 'الانقلاب على الشرعية' من قبل المسلحين الحوثيين الذين سيطروا على دار الرئاسة في صنعاء.

وقال بيان صادر عن اجتماع استثنائي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض إن دول المجلس 'تعتبر ما حدث في صنعاء ... انقلابا على الشرعية'.

 وشدد الوزراء على دعم دول الخليج التي رعت اتفاق انتقال السلطة في اليمن 'للشرعية الدستورية متمثلة في فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي' و'رفض كافة الإجراءات المتخذة لفرض الأمر الواقع بالقوة ومحاولة تغيير مكونات وطبيعة المجتمع اليمني'.

من جانب آخر، أكدت مصادر طبية وامنية لوكالة فرانس برس الاربعاء ان حصيلة المواجهات مع الحوثيين في صنعاء يومي الاثنين والثلاثاء بلغت 35 قتيلا و94 جريحا. وكانت حصيلة سابقة اشارت الى مقتل 18 شخصا خلال التصعيد الحوثي الذي انتهى بسيطرتهم على دار الرئاسة الثلاثاء.

وقال مصدر مقرب من الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، مساء اليوم الأربعاء إن من المتوقع أن يصدر الرئيس عددا من القرارات خلال الساعات القادمة تراعي مطالب الحوثيين الذين يسيطرون على أجزاء واسعة من البلاد.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن الرئيس ليس رهن الاعتقال المنزلي وأنه اجتمع مع ممثلين كبار عن الحوثيين. وقال المصدر: “ستصدر خلال ساعات قرارات تراعي مطالب الحوثيين… نتوقع صدور إعلان لحل جميع المشكلات خلال ساعات”.

وعقد الرئيس اليمني اليوم اجتماعا في منزله مع مستشاريه وبينهم ممثل عن الحوثيين الذين سيطروا أمس الثلاثاء على قصر الرئاسة، حسب ما أفاد مصدر رئاسي وكالة فرانس برس.

وأتى ذلك وسط تنديدات دولية بالتصعيد الميداني في اليمن، في حين أعلنت السلطات الأمنية في جنوب اليمن إغلاق مطار وميناء عدن تضامنا مع هادي وتنديدا بما قالت إنه 'هجوم على الشرعية'.

وقال المصدر الرئاسي إن هادي التقى مستشاريه في منزله في شارع الستين بغرب صنعاء، وبينهم ممثل الحوثيين صالح الصماد، كما التقى عددا من شيوخ القبائل.

ويبدو هادي بذلك ممارسا لمهامه بالرغم من التواجد المسلح للحوثيين في محيط منزله، وبعد سيطرة هؤلاء على قصر الرئاسة، وهو المقر الرسمي لرئاسة الجمهورية ولكنه ليس مكان إقامة الرئيس.

والصماد هو أحد مستشاري صالح بموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه في 21 أيلول/سبتمبر بين مختلف القوى اليمنية وذلك في اليوم نفسه الذي سيطر فيه الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء.

ومن المتوقع أن يعقد هادي في  وقت لاحق لقاء موسعا مع الاحزاب السياسية، وهو اجتماع قد يتم بحضور المبعوث الأممي جمال بن عمر، إلا أن مصدرا من محيط الاخير لم يؤكد ذلك.

وكانت معارك عنيفة اندلعت أمس الثلاثاء بين الحوثيين وقوات من حراس منزل الرئيس، وفي نفس الوقت سيطر مسلحون حوثيون على دار الرئاسة الواقع في جنوب العاصمة اليمنية.

التعليقات