مجلس الأمن يبحث إرساء "هدنة إنسانية" في اليمن

تشهد الأوضاع في اليمن مزيدا من التدهور في اليوم العاشر من الحملة العسكرية للتحالف العربي بقيادة السعودية في حين يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا اليوم السبت لبحث اقتراح روسي بهدف إرساء "هدنة انسانية".

مجلس الأمن يبحث إرساء

عدن يوم أمس

تقدمت روسيا  اليوم السبت بمشروع قرار في الأمم المتحدة يدعو إلى "هدنة انسانية" في الضربات الجوية التي تشنها السعودية وحلفاؤها منذ 26 آذار(مارس) على المتمردين الحوثيين في اليمن، وفق ما أفاد دبلوماسيون.

وأعلن العديد من الدبلوماسيين مساء أمس الجمعة أن موسكو طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لبحث اقتراح روسي يهدف إلى إرساء "هدنة انسانية" في اليمن. ومن المقرر ان يبدأ هذا الاجتماع المغلق في الساعة 15:00 ت غ.

وتشهد الأوضاع في اليمن مزيدا من التدهور في اليوم العاشر من الحملة العسكرية للتحالف العربي بقيادة السعودية في حين يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا اليوم السبت لبحث اقتراح روسي بهدف إرساء 'هدنة انسانية'.

وقال مصدر عسكري لفرانس برس إن مواقع المتمردين في عدن تعرضت الليلة الماضية لغارات شنتها طائرات التحالف وقصف من سفنه البحرية ما أدى الى مقتل 13 من المتمردين.

وأضاف أن التحالف العربي أسقط خلال الليلة الماضية وللمرة الثانية معدات عسكرية وذخيرة وأسلحة لأنصار الرئيس عبد ربه منصور هادي قرب مرفأ عدة.

وعبر مقاتل من أنصار هادي عن سعادته الغامرة بتلقي الأسلحة قائلا لفرانس برس 'سننتصر بإذن الله وسنواصل القتال بكل شجاعة'.

وقد تركزت العلميات العسكرية في الأيام الاخيرة في عدن حيث قتل 185 شخصا في المعارك بين المتمردين واللجان الشعبية المؤيدة للرئيس اليمني منذ 26 آذار(مارس).

وقال مدير الصحة في عدن الخضر لفرانس برس 'لدينا 185 قتيلا و1282 جريحا' سقطوا خلال الاشتباكات بين المتمردين واللجان الشعبية.

وأكد أن هذه الحصيلة لا تتضمن قتلى وجرحى الغارات التي يشنها التحالف العربي أو قتلى وجرحى 'الحوثيين وحلفائهم لأنهم ينقلون الإصابات التي تقع في صفوفهم إلى مؤسساتهم الخاصة'.

وتابع أن 75 في المئة منهم مدنيون.

ودعا المنظمات الدولية ودول الخليج المشاركة في التحالف العربي إلى إرسال مساعدات طبية عاجلة إلى مستشفيات المدينة.

وقال إن مخزون الأدوية تراجع كثيرا كما أن المستشفيات باتت 'عاجزة عن مواجهة العدد المتزايد لضحايا' النزاع.

وتأتي هذه المطالبة في ظل إعراب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية عن قلقها حيال تزايد أعداد الضحايا المدنيين نتيجة أعمال العنف والقصف.

وفي هذا السياق، عبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن أسفها لمقتل اثنين من اليمنيين العاملين في الهلال الأحمر أمس الجمعة أثناء إسعاف مصابين.

وقبل ثلاثة أيام، قتل اأحد العاملين مع الهلال الأحمر في محافظة الضالع في جنوب اليمن بحسب الصليب الأحمر.

ومع استمرار القتال، يعقد مجلس الامن الدولي بطلب من روسيا اجتماعا مغلقا اليوم  لبحث إمكانية إرساء هدنة إنسانية.

وقال المتحدث باسم البعثة الروسية في الأمم المتحدة، اليكسي زايتسيف، إن المباحثات ستتطرق اإلى 'إمكانية ارساء هدنات إنسانية في الغارات الجوية'.

ويأتي الاقتراح الروسي بعد مبادرة أخرى تقدمت بها دول الخليج التي تحاول إقناع موسكو بفرض عقوبات اقتصادية وحظر على تسليم الحوثيين أسلحة. لكن روسيا التي تعارض هذه المبادرة اقترحت تعديل النص ليصبح حظرا يشمل كل البلد وعقوبات محدودة.

وتكثفت أعمال العنف في اليمن منذ أن شنت السعودية وحلفاؤها في 26 آذار(مارس) حملة من الضربات الجوية تهدف إلى منع الحوثيين من الاستيلاء على السلطة ومنع إيران من توسيع نفوذها في المنطقة.

 

 

 

التعليقات