اليمن: أميركا تكثف شحناتها من الأسلحة لدعم التحالف

الصليب الأحمر يحذر من وضع كارثي في مدينة عدن ومنظمة أطباء بلا حدود الإنسانية تخشى أن يكون المزيد من الأشخاص لم يتمكنوا من الوصول الى المستشفيات

اليمن: أميركا تكثف شحناتها من الأسلحة لدعم التحالف

مقاتلون موالون للرئيس هادي عند حاجز تفتيش في عدن (أ.ف.ب.)

كثفت الولايات المتحدة دورها في العملية الجوية التي تقودها السعودية في اليمن اليوم الأربعاء فيما تسعى وكالات الإغاثة لإيصال المساعدات للمدنيين المحاصرين في الحملة التي شارفت على دخول أسبوعها الثالث.

وحذر الصليب الأحمر من وضع "كارثي" في مدينة عدن الجنوبية حيث تخوض الميليشيات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي اشتباكات مع المتمردين الحوثيين الشيعة وحلفائهم في القوات الأمنية، أسفرت الليلة الفائتة عن مقتل 11 شخصا بحسب مصدر عسكري.

وقتل عشرات الأشخاص أو جرحوا في مواجهات في قلب المدينة الساحلية. وقالت منظمة أطباء بلا حدود الإنسانية إنها تخشى أن يكون المزيد من الأشخاص لم يتمكنوا من الوصول الى المستشفيات.

وكثفت إيران، التي تعارض بشدة العملية بقيادة السعودية، جهودها للتوصل إلى حل دبلوماسي بزيارة أجراها وزير خارجيتها محمد جواد ظريف إلى باكستان، حليفة السعودية.

ولم تستجب إسلام آباد حتى الآن لدعوات الرياض الانضمام للتحالف الذي يضم تسع دول عربية تشارك في الحملة في اليمن، خشية تعميق الانقسامات الطائفية على أراضيها وفي العالم الإسلامي.

وقال انطوني بلينكين مساعد وزير الخارجية الأميركي إن واشنطن كثفت شحناتها من الأسلحة وتبادل المعلومات الاستخباراتية  لدعم التحالف بقيادة السعودية. وأضاف أمام الصحافيين في الرياض في ساعة متأخرة أمس إن "السعودية تبعث برسالة قوية إلى الحوثيين وحلفائهم إنه ليس باستطاعتهم السيطرة على اليمن بالقوة".

وأضاف بعد محادثات مع وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان وعدد من المسؤولين السعوديين أنه "دعما لهذه الجهود فقد قمنا بتسريع شحنات الاسلحة".

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية لوكالة فرانس برس إن واشنطن تقوم بشكل رئيسي بإرسال قنابل موجهة.

 

التعليقات