اليمن: 16 قتيلا من الحوثيين وتواصل المعارك بأنحاء البلاد

مشروع قرار يصوت عليه مجلس الأمن اليوم، ينص على فرض تجميد عالمي للأصول وحظر على السفر على أحمد صالح الرئيس السابق للحرس الجمهوري في اليمن وعبد الملك الحوثي

اليمن: 16 قتيلا من الحوثيين وتواصل المعارك بأنحاء البلاد

قتل 16 مسلحا من ميليشيا الحوثيين الليلة الماضية في انفجار وكمين في محافظة لحج بجنوب اليمن حيث تستمر المواجهات بين المتمردين والموالين للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وذكرت مصادر عسكرية، اليوم الثلاثاء أن ستة حوثيين قتلوا في كمين نفذه مسلحو المقاومة الشعبية المواليه لهادي ضد مركبة عسكرية في شمال مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج.

وأكدت تلك المصادر أن المسلحين المناوئين للحوثيين أطلقوا قذيفة آر بي جي على المركبة مما أسفر عن مقتل ستة وإصابة آخر.

وفي وسط مدينة الحوطة، انفجرت دراجة مفخخة وسط تجمع للحوثيين في مقر حكومي مما أدى إلى مقتل عشرة منهم وإصابة 12 آخرين.

وفي مدينة عدن، تستمر المواجهات العنيفة بين مسلحي الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، ومسلحي المقاومة الشعبية بحسب مصادر متطابقة. واستمرت طوال الليل المواجهات في احياء دار سعد وخور مكسر والمعلا والقلوعة.

ودعت مساجد عدن عبر مكبرات الصوت مساء الاثنين وصباح الثلاثاء الحوثيين والقوات الموالية لصالح إلى تسليم أنفسهم مقابل الأمان لهم والعفو بحسب سكان من المدينة التي تعاني أوضاعا إنسانية بغاية الصعوبة.

وقالت مصادر في اللجان الشعبية الموالية لهادي إن 21 حوثيا كانوا متمركزين في مبنى القنصلية الروسية بمدينة عدن سلموا أنفسهم إلى مسجد أبي ذر الغفاري بعد سماعهم الدعوات لتسليم أنفسهم.

وفي غضون ذلك، قال دبلوماسيون إنه من المنتظر أن يجري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تصويتا اليوم على مشروع قرار يضع نجل الرئيس اليمني السابق وزعيما بارزا للحوثيين في القائمة السوداء ويفرض فعليا حظرا على السلاح إلي المتمردين الذين يسيطرون على معظم اليمن.

ولم يتضح كيف ستصوت روسيا على المشروع الذي قدمه الأردن ودول عربية خليجية أعضاء بالمجلس. وكانت روسيا قدمت اقتراحا لم يلق قبولا أثناء المفاوضات بأن يدعو المشروع إلى وقف فوري لإطلاق النار وأن يشمل حظر السلاح حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وقال الدبلوماسيون إن مشروع القرار ينص على فرض تجميد عالمي للأصول وحظر على السفر على أحمد صالح الرئيس السابق للحرس الجمهوري في اليمن وعبد الملك الحوثي وهو زعيم بارز لجماعة الحوثيين الشيعية.

وكان مجلس الأمن قد وضع والد صالح -الرئيس السابق على عبد الله صالح- وزعيمين آخرين بارزين للحوثيين هما عبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم في القائمة السوداء في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. ويقاتل جنود يمنيون موالون للرئيس السابق الي جانب الحوثيين.

التعليقات