مجلس الأمن يحظر تسليح الحوثيين وصالح

​أقر مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء، الاقتراح الذي قدمته الأردن، ممثلة المجموعة العربية في مجلس الأمن، والذي ينص على إضافة عبد الملك الحوثي، وأحمد علي صالح إلى القائمة السوداء، ومنع تزويد جماعاتهم بالسلاح. كما أمرهم بتسليم السلطة فورًا.

مجلس الأمن يحظر تسليح الحوثيين وصالح

أقر مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء، الاقتراح الذي قدمته الأردن، ممثلة المجموعة العربية في مجلس الأمن، والذي ينص على إضافة عبد الملك الحوثي، وأحمد علي صالح إلى القائمة السوداء، ومنع تزويد جماعاتهم بالسلاح. كما أمرهم بتسليم السلطة فورًا.

وصوتت 14 دولة من أصل 15 أعضاء لصالح القرار، فيما امتنعت روسيا عن التصويت.

وينص القرار على منع منح أسلحة للحوثيين وأنصار الرئيس المخلوع على عبد الله صالح ونجله أحمد الذي كان رئيس أركان القوات المسلحة في السابق، وإلزامهم تسليم السلطة فورًا في اليمن للرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، إضافة إلى الانسحاب من كل المناطق التي يسيطرون عليها.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قد تقدمت بمشروع قرار إلى مجلس الأمن عن طريق الأردن، طالب القرار جماعة الحوثي بتنفيذ سبعة مطالب رئيسية، وهي 'الكف عن استخدام العنف، وسحب قواتهم من جميع المناطق التي استولوا عليها، بما في ذلك العاصمة صنعاء، والتخلي عن جميع الأسلحة الإضافية التي استولوا عليها من المؤسسات العسكرية والأمنية، والتوقف عن جميع الأعمال التي تندرج ضمن نطاق سلطة الحكومة الشرعية في اليمن، والامتناع عن الإتيان بأي استفزازات أو تهديدات ضد الدول المجاورة، والإفراج عن اللواء محمود الصبيحي، وزير الدفاع في اليمن، وعن جميع السجناء السياسيين، وجميع الأشخاص الموضوعين رهن الإقامة الجبرية أو المحتجزين تعسفياً، وإنهاء تجنيد الأطفال واستخدامهم وتسريح جميع الأطفال المجندين في صفوفهم'.

التعليقات