اليمن: غارات ومواجهات والأمم المتحدة تنوي تعيين مبعوث جديد

شن طيران التحالف بقيادة السعودية غارات جديدة ضد مواقع الحوثيين في اليمن، الخميس، فيما تتواصل المواجهات جنوب البلاد ما يضعف احتمالات التهدئة

اليمن: غارات ومواجهات والأمم المتحدة تنوي تعيين مبعوث جديد

طابور انتظار الخبز في تعز

شن طيران التحالف بقيادة السعودية غارات جديدة ضد مواقع الحوثيين في اليمن، الخميس، فيما تتواصل المواجهات جنوب البلاد ما يضعف احتمالات التهدئة بعد يومين على إعلان انتهاء عملية "عاصفة الحزم".

وفي نيويورك، أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مجلس الأمن الدولي بأنه يعتزم تعيين الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد شيخ أحمد مبعوثا جديدا إلى اليمن خلفا لجمال بنعمر الذي قدم استقالته الأسبوع الماضي.

وقال بان كي مون في رسالة إن الشيخ أحمد "سينطلق من الإنجازات" التي حققها بنعمر الذي استقال بعدما واجه انتقادات من دول خليجية لجهود الوساطة التي قام بها.

من جهة أخرى، أفاد مسؤول أميركي، الخميس، أن قافلة السفن الإيرانية التي تشتبه الولايات المتحدة في انها تنقل أسلحة إلى الحوثيين في اليمن، غيرت مسارها.

وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه إن السفن الإيرانية "لم تعد تسلك نفس الطريق"، مشيرا إلى أن القافلة موجودة حاليا على مقربة من جنوب صلالة في سلطنة عمان. لكنه لفت إلى أن هذه السفن "يمكن في أي لحظة" أن تغير وجهتها مجددا نحو اليمن، مؤكدا أن الاميركيين "يراقبون عن كثب" هذه القافلة.

على الصعيد الميداني، شنت غارات على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح في عدة مناطق من اليمن، كان أعنفها في الضالع بجنوب اليمن، بحسبما أفاد سكان لوكالة فرانس برس.

وقتل 23 شخصا على الأقل في الغارات التي استهدفت الضالع، وفق ما نقل مسؤول حكومي. ولم يتسن تأكيد هذه الحصيلة من مصادر مستقلة، كما من النادر جدا ان يعلن الحوثيون عن قتلاهم.

وفي مدينة تعز، قال مسؤول في الصليب الاحمر إن فريقه نقل جثث عشرة جنود موالين للحكومة يعتقد أنهم قتلوا حين سيطر الحوثيون على قاعدة عسكرية في المدينة يوم الاربعاء.

وأضاف المسؤول لـ"فرانس برس" أن هناك جثثا أكثر إلا أن الحوثيين منعوا طاقم الصليب الأحمر من الوصول إلى المكان.

وطالت الغارات العنيفة ايضا الخميس مواقع للحوثيين وقوات صالح في يريم بمحافظة إب في وسط البلاد لاسيما المقر في مبنى كلية المجتمع ومقر اللواء 55 التابع للحرس الجمهوري.

كما استهدفت غارات أخرى، فجر الخميس، مواقع للقوات الموالية لصالح في شمال شرق صنعاء، إضافة إلى غارات ليلية استهدفت موقع اللواء 35 مدرع الذي يحتله الحوثيون في مدينة تعز جنوب صنعاء، وقاعدة طارق الجوية في تعز، ومواقع الحوثيين في عدن، ومواقع الحوثيين بالقرب من قاعدة العند الجوية في محافظة لحج الجنوبية.

التعليقات