كيري يدفع بهدنة في اليمن وينفي الحديث عن حملة برية

أكّد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في المؤتمر الصحافي المشترك مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إنه لا حديث مع السعودية حول تدخل عسكري بري في اليمن، ورحب بمبادرة السعودية لوقف الغارات في اليمن لإفساح المجال لدخول المساعدات

كيري يدفع بهدنة في اليمن وينفي الحديث عن حملة برية

أكّد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في المؤتمر الصحافي المشترك مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إنه لا حديث مع السعودية حول تدخل عسكري بري في اليمن، ورحب بمبادرة السعودية لوقف الغارات في اليمن لإفساح المجال لدخول المساعدات الإنسانية.

وهدفت زيارة كيري إلى السعودية التي بدأت مساء أمس إلى التوصل لهدنة إنسانية في اليمن. وقال أمام صحافيين في جيبوتي حيث اختتم جولة أفريقية إنه سيبحث في السعودية 'في طبيعة الهدنة وكيفية تطبيقها'، معربا عن 'القلق الشديد حيال الوضع الإنساني في اليمن'.

وجاءت تصريحات كيري اليوم في الرياض في ظل تقارير بأن السعودية تدرس شن عملية برية في اليمن، وقال كيري في المؤتمر الصحافي إنه «لا حديث مع السعوديين حول إرسال قوات برية إلى اليمن».

وقال كيري إنه لا يوجد أي حديث مع الطرف السعودي حول مسألة إرسال قوات برية إلى اليمن. وأضاف كيري 'لا السعودية ولا الولايات المتحدة يتحدثان مع بعضهما عن إرسال قوات برية إلى اليمن'.

وقال المتحدث باسم التحالف العميد أحمد عسيري لقناة العربية التلفزيونية في وقت متأخر مساء الأربعاء 'ممكن أن نكرر نفس عدد الطلعات القديمة التي نفذناها في عاصفة الحزم.. عمل بري ممكن. جميع الخيارات مفتوحة لمنع ممارسات هذه الميليشيات من القتل والخراب.'
وقال وزير الخارجية السعودي الذي تسلم مهام منصبه قبل نحو أسبوعين، إن بلاده اقترحت وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام في اليمن لأغراض إنسانية لكنه ذكر أن ذلك يتوقف على موافقة الحوثيين وحلفائهم على إلقاء السلاح أيضا.

وأوضح أنه بحث مع نظيره الأميركي 'التدخلات الإيرانية السلبية' في المنطقة سواء كانت في ليبيا أو سوريا أو العراق أو اليمن.

ورحب كيري بالاقتراح  وأوضح أنه سيتم تحديد موعد وقف إطلاق النار، لكنه أكد أنه سيكون قريبا، وقال إنه يتعين على الحوثيين قبول وقف إطلاق النار في اليمن لمدة 5 أيام للأعمال الإنسانية.

وبدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مفاوضات يوم الخميس في الرياض بشأن وقف حملة الغارات الجوية التي يشنها التحالف منذ 26 مارس آذار لفترة قصيرة للسماح بدخول المساعدات لليمنيين الذين هم في حاجة ماسة للغذاء والماء والدواء.

 

التعليقات