الأمم المتحدة تحضر لعملية إنسانية واسعة ومبعوثها يصل صنعاء

تستعد الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة للقيام بعملية إنسانية واسعة النطاق في اليمن لتقديم حصص غذائية طارئة لأكثر من 750 ألف شخص في المناطق المتضررة من جراء النزاع، فيما تبدأ هدنة مساء اليوم

الأمم المتحدة تحضر لعملية إنسانية واسعة ومبعوثها يصل صنعاء

وصل مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد اليوم الثلاثاء إلى صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين قبل ساعات من دخول هدنة إنسانية حيز التنفيذ كما أفاد مصدر ملاحي.

وقام الدبلوماسي الموريتاني الذي حل في نهاية نيسان/أبريل محل المغربي المستقيل جمال بنعمر، قبل وصوله إلى صنعاء بجولة شملت خصوصا السعودية التي تقود تحالفا عربيا يشن منذ 26 آذار/مارس عملية عسكرية ضد الحوثيين.

تستعد الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة للقيام بعملية إنسانية واسعة النطاق في اليمن فيما تبدأ هدنة مساء اليوم. وقالت الناطقة باسم برنامج الأغذية العالمي اليزابيث بيرز خلال مؤتمر صحافي في جنيف إن هذه المنظمة 'مستعدة لتقديم حصص غذائية طارئة لأكثر من 750 ألف شخص في المناطق المتضررة من جراء النزاع'.

وسيستفيد برنامج الأغذية العالمي أيضا من الهدنة لكي يودع في البلاد مخزونات من المساعدة الغذائية. وحتى الآن كانت المعارك والقيود على الواردات تعرقل بشدة العمليات الإنسانية.

ومن جهته قال الناطق باسم مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين أدريان إدواردز إن الوكالة 'تضع اللمسات الأخيرة على التحضيرات' لكي تقيم 'جسرا جويا كبيرا' على أن تنقل ثلاث طائرات في بادئ الأمر 300 طن من المساعدات.

وقال إدواردز إن 'مئات آلاف الأشخاص يواجهون صعوبة في تأمين احتياجاتهم الأساسية وهم بحاجة ماسة إلى المساعدة'.

وأبدت منظمة الصحة العالمية أيضا استعدادها 'لزيادة أنشطتها' وإرسال تجهيزات طبية إلى المناطق المتضررة من جراء النزاع التي لم تتلق بعد مساعدات.

ونزح أكثر من 300 ألف مدني داخل اليمن من جراء أعمال العنف فيما كان هناك أكثر من 330 ألف نازح قبل بدء الأزمة الحالية.

وتقول الأمم المتحدة إن 828 مدنيا قتلوا منذ بدء النزاع بينهم 182 طفلا و91 امرأة فيما أصيب 1511 بجروح.

التعليقات