المبعوث الدولي لليمن يدعو إلى تمديد الهدنة الإنسانية

دعا المبعوث الدولي الجديد لليمن في افتتاح مؤتمر "إنقاذ اليمن" إلى تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة التي أعلنها التحالف بقيادة السعودية.

المبعوث الدولي لليمن يدعو إلى تمديد الهدنة الإنسانية

أطفال يمنيون يلهون في العاصمة صنعاء في ظل الهدنة، الأسبوع الماضي (أ ف ب)

دعا المبعوث الدولي الجديد لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الأحد في افتتاح مؤتمر “إنقاذ اليمن' الذي تشارك فيه الأطراف اليمنية بغياب الحوثيين، إلى تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة التي أعلنها التحالف بقيادة السعودية.

وقال ولد الشيخ أحمد إنني “أناشد كافة الأطراف أن تجدد التزامها بهذه الهدنة لخمسة أيام أخرى على الأقل'، معتبرا أنه 'يجب أن تتحول الهدنة الإنسانية' التي تنتهي مساء اليوم الأحد، “إلى وقف دائم لإطلاق النار وأن تنتهي كل اعمال العنف'.

وافتتح الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، اليوم الأحد مؤتمرا لسائر الأطراف السياسية اليمينة في الرياض، وإنما بغياب الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح.

ويأتي ذلك فيما تستمر المواجهات على الأرض في اليمن بين المتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين لصالح من جهة، والمقاتلين الموالين لهادي من جهة أخرى.

ويشارك في مؤتمر الرياض نحو 400 مندوب.

وكان الحوثيون أطلقوا العام الماضي حراكا توسعيا من معاقلهم في الشمال نحو الجنوب وسيطروا في أيلول/سبتمبر على صنعاء. ومع تمددهم باتجاه مدينة عدن الجنوبية، بدأ تحالف عربي بقيادة السعودية في 26 آذار/مارس عملية عسكرية جوية لضربهم والحد من تقدمهم.

ويأتي انطلاق أعمال مؤتمر الرياض في اليوم الخامس والأخير من الهدنة الإنسانية التي أعلنها التحالف في اليمن.

وبالرغم من وقف الضربات الجوية، استمرت المناوشات على الارض، وإن بدرجة اقل. 

ولا يشارك الحوثيون في المؤتمر، إلا أن رئيس اللجنة التنظيمية في الرياض، عبد العزيز الجابر، قال لوكالة فرانس برس إن 'عددا من مسؤولي حزب المؤتمر الشعبي العام يشاركون'، وهو حزب الرئيس السابق المتحالف مع الحوثيين علي عبدالله صالح.

إلا أن الجابر أكد “إننا لا نتعامل مع صالح' أو غيره من المشمولين بعقوبات دولية.

وذكر الجابر أن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام 'ليس حوارا' بل 'هو مؤتمر للقرار'. وأضاف “أن ما سيحصل في الرياض حول إعلان عن اتفاق ملزم لجميع الأطراف الحاضرة في الرياض'.

ومن بين أهداف المؤتمر العمل على مسودة دستور يمكن تقديمها للشعب اليمني و'العمل على إجراء استفتاء لتطبيق نتائج الحوار الوطني'. وأضاف الجابر أننا 'نؤكد للشعب أن إعادة الدولة أمر حتمي'.

وقتل 1600 شخص بينهم عدد من المدنيين وأصيب نحو 6200 بجروح كما نزح نحو 450 ألف شخص من منازلهم منذ بدء العملية العسكرية بحسب أرقام الأمم المتحدة.

التعليقات