الأمم المتحدة تسعى لعقد محادثات جنيف بشأن اليمن في 14 يونيو الجاري

قال دبلوماسيون إن الأمم المتحدة تنوي عقد محادثات سلام بين الفصائل المتحاربة في اليمن في جنيف في 14 حزيران/ يونيو وهو موعد وافقت عليه الحكومة اليمنية ولكن الحوثيين لم يؤيدوه‭‭ ‬‬بعد. لا

الأمم المتحدة تسعى لعقد محادثات جنيف بشأن اليمن في 14 يونيو الجاري

(أ.ف.ب)

قال دبلوماسيون إن الأمم المتحدة تنوي عقد محادثات سلام بين الفصائل المتحاربة في اليمن في جنيف في 14 حزيران/ يونيو  وهو موعد وافقت عليه الحكومة اليمنية ولكن الحوثيين لم يؤيدوه بعد.

وأطلع مبعوث الأمم المتحدة، إسماعيل ولد شيخ أحمد، مجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية على الأمر في جلسة مغلقة عقدت أمس الأربعاء.

وقال ولد شيخ أحمد إن الحكومة اليمنية المتمركزة في الرياض وافقت على الاجتماع في جنيف في 14 يونيو حزيران. وقال دبلوماسيون حضروا الجلسة ان الحوثيين لم يعلنوا موافقتهم بعد.

وتأجلت خطط لاجراء محادثات في جنيف الأسبوع الماضي بسبب اعتراضات من الحكومة اليمنية التي طلبت أن ينسحب الحوثيون أولا من المدن الرئيسية ويعترفون بسلطة الرئيس عبد ربه منصور هادي. فيما يطالب الحوثيون الذين اجتاحوا العاصمة اليمنية صنعاء في أيلول/ سبتمبر وتوسعوا في انحاء البلاد، وقف إطلاق النار كشرط لإجراء المحادثات.

وكان أحد المقربين من الرئيس هادي صرح لوكالة اسوشييتدبرس بأن 'قرار الرئيس اليمني قبول المشاركة في المحادثات جاء بعد لقائه القادة اليمنيين في الرياض مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد'.

ويشن تحالف عسكري بقيادة السعودية حملة عسكرية في اليمن منذ آذار/ مارس الماضي. وتقول السعودية إن الهدف هو القضاء على قوة الحوثيين العسكرية وإجبارهم على تسليم أسلحتهم والانسحاب من العاصمة صنعاء، وإعادة هادي للرئاسة.

 

 

 

التعليقات