الأمم المتحدة تؤكد: محادثات جنيف حول اليمن ستبدأ في 14 الجاري

أكدت الأمم المتحدة مساء اليمن إنها ستعقد محادثات السلام الخاصة باليمن بين الأطراف المتحاربة في جنيف في 14 يونيو حزيران الجاري.

الأمم المتحدة تؤكد: محادثات جنيف حول اليمن ستبدأ في 14 الجاري

آثار غارات التحالف على مواقع الحوثيين في صنعاء (أ.ف.ب)

أكدت الأمم المتحدة مساء اليوم أنها ستعقد محادثات السلام الخاصة باليمن بين الأطراف المتحاربة في جنيف في 14 يونيو حزيران الجاري.

 وأعلن مسؤولون من الحكومة اليمنية في المنفى، والحوثيون، يوم أمس الجمعة أن الجانبين وافقا على المشاركة في محادثات سلام تحت إشراف الأمم المتحدة المقررة مبدئيا في 14 حزيران/يونيو في جنيف.

وتأجلت خطط لإجراء محادثات في سويسرا الشهر الماضي نتيجة اعتراضات من الحكومة اليمنية التي طالبت بانسحاب الحوثيين أولا من المدن الرئيسية باليمن والاعتراف بسلطة الرئيس عبد منصور هادي.

وكان الحوثيون يرغبون في وقف إطلاق النار كشرط لإجراء المحادثات. ويقصف تحالف عربي الحوثيين منذ 26 مارس آذار في محاولة لإعادة هادي إلى السلطة.

وكانت مصادر رفيعة في البيت الأبيض كشفت الثلاثاء الماضي، عن إجراء مسؤولين أمريكيين مباحثات مع ممثلين لجماعة 'الحوثي' اليمنية، بشأن الإفراج عن الصحفي الأميركي، كيسي كومبس، الذي تم إطلاق سراحه بالفعل في وقت سابق الاثنين. لكن مصادر أخرى أكدت أن الأمريكيين بحثوا مع ممثلي الحوثيين المشاركة في مؤتمر جنيف لحل الأزمة اليمنية.

وفي سياق متصل،  أفاد قيادي لدى جماعة أنصار الله الحوثية اليوم السبت بأن وفد الجماعة الذي شارك في المباحثات والمشاورات في العاصمة العمانية مسقط غادر اليوم عمان متوجها إلى العاصمة الروسية موسكو. وقال القيادي، الذي فضل عدم ذكر اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن زيارة وفد جماعة الحوثيين إلى موسكو تأتي بناء على دعوة رسمية تلقاها الوفد من وزارة الخارجية الروسية. وأشار القيادي إلى أن زيارة وفد الحوثيين إلى موسكو ستتضمن مناقشة العديد من المواضيع والقضايا اليمنية 'التي سيتم الإعلان عنها لاحقا'.

 

 

التعليقات