الحوثيون: وفدنا إلى جنيف غادر جيبوتي

الأمم المتحدة تؤكد أن الطائرة التي تقل الوفد للمشاركة في محادثات السلام التي ترعاها في جنيف، غادرت جيبوتي وهي في طريقها إلى سويسرا

الحوثيون: وفدنا إلى جنيف غادر جيبوتي

قال الناطق الرسمي باسم "أنصار الله" الحوثية، مساء اليوم الاثنين، إن وفدها السياسي غادر مطار جيبوتي إلى مدينة جنيف السويسرية.

وقال محمد عبد السلام عبر حسابه على موقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي: "بذلت القيادة الُعمانية جهودا واسعة لتأمين مسار رحلة الوفد السياسي اليمني المشارك في مباحثات جنيف لمواصلة سيره وإيجاد بدائل".

وأشار عبد السلام إلى أن القيادة الُعمانية بذلت جهودها بعد أن "عجزت" الأمم المتحدة عن تأمين الرحلة الجوية و"تقاعست" حتى عن التحرك لتغيير مسارها وإيجاد بدائل.

ويضم الوفد ممثلي المكونات السياسية المختلفة وفي مقدمتها وفد حزب المؤتمر الشعبي العام والحوثيون.

وفي تصريح سابق لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قال مسؤول في حزب المؤتمر الشعبي العام، فضل عدم الكشف عن اسمه، إن السلطات المصرية لم تسمح بعبور الطائرة التي تقل الوفد فوق أجوائها، وقال :"نحن نعلم أن السعودية هي وراء تلك العرقلة كونها تريد إفشال هذه المباحثات لاستمرار عدوانها على اليمن".

وكان قد افتتح الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الاثنين، في جنيف المباحثات حول الأزمة اليمنية، بحضور الوفد الممثل للرئيس عبد ربه منصور هادي والحكومة اليمنية، قبل وصول الحوثيين.

وكانت قد أكدت الأمم المتحدة، في وقت سابق من اليوم، أن الطائرة التي تقل الوفد للمشاركة في محادثات السلام التي ترعاها في جنيف، غادرت جيبوتي وهي في طريقها إلى سويسرا.

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك للصحافيين "لقد غادروا جيبوتي، وهم في طريقهم إلى جنيف".

وكانت طائرة الأمم المتحدة التي تحمل على متنها ممثلين عن الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، غادرت صنعاء بعد ظهر الأحد، لكنها توقفت طويلا في جيبوتي.

وأكد دوجاريك أن الأمم المتحدة بذلت جهدا كبيرا كي يصل الوفد في الوقت لحضور اجتماع جنيف. لكنه أضاف أن "هناك مشاكل في الطيران الدولي خارجة عن إرادة الأمم المتحدة".

التعليقات