مقتل زعيم تنظيم القاعدة في اليمن في غارة أميركية

أفادت صحيفة واشنطن بوست مساء أمس الاثنين أن طائرة أميركية بدون طيار استهدفت قائد فرع تنظيم القاعدة في اليمن ناصر الوحيشي الذي يشغل أيضا منصب نائب زعيم التنظيم أيمن الظواهري، في غارة جرت الأسبوع الماضي وأسفرت بحسب "سي ان ان" عن مقتله.

مقتل زعيم تنظيم القاعدة في اليمن في غارة أميركية

أفادت صحيفة واشنطن بوست مساء أمس الاثنين أن طائرة أميركية بدون طيار استهدفت قائد فرع تنظيم القاعدة في اليمن ناصر الوحيشي الذي يشغل أيضا منصب نائب زعيم التنظيم أيمن الظواهري، في غارة جرت الأسبوع الماضي وأسفرت بحسب 'سي ان ان' عن مقتله.

ونقلت واشنطن بوست عن مسؤولين أميركيين لم تذكر أسماءهم ان الوقت لا يزال مبكرا جدا لمعرفة ما اذا كان زعيم 'قاعدة الجهاد في جزيرة العرب' قد قتل في الغارة التي جرت في التاسع من حزيران/يونيو الجاري أم لا.

ونقلت الواشنطن بوست عن مسؤول في الاستخبارات الأميركية طلب منها عدم نشر اسمه قوله 'نحن نحاول التأكد من مقتله'.

ولكن شبكة 'سي ان ان' نقلت عن مسؤولين أمنيين يمنيين تأكيدهما أن الوحيشي قتل الجمعة في 12 حزيران/يونيو في منطقة حضرموت في جنوب اليمن.

وكان الوحيشي عين في 2013 نائبا لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

واذا تأكد مقتله فسيشكل ذلك ضربة قاسية لتنظيم القاعدة عامة وفرعه في اليمن خاصة، لا سيما وأن واشنطن تعتبر هذا الفرع المسمى 'قاعدة الجهاد في جزيرة العرب' أكثر فروع القاعدة خطورة على الإطلاق.

من جهته نقل المركز الأميركي لمراقبة المواقع الإسلامية المتطرفة 'سايت' الاثنين أن ناشطين في تنظيم القاعدة في اليمن نشروا أنباء عن مقتل الوحيشي المكنى بـ'أبي بصير' وتعيين القائد العسكري في التنظيم قاسم الريمي المكنى بـ'أبي هريرة' خلفا له.

وتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب مدرج على اللائحة الأميركية للمنظمات 'الإرهابية الأجنبية' وقد عرضت واشنطن 45 مليون دولار مكافاة لمن يرشدها إلى ثمانية من قادته وبينهم الوحيشي.

وكان مسؤول يمني قال لوكالة فرانس برس الأسبوع الماضي إن طائرة بدون طيار اطلقت في 9 حزيران/يونيو أربعة صواريخ على ثلاثة عناصر في تنظيم القاعدة أحدهم 'قيادي' في التنظيم لم يسمه، وذلك في غارة استهدفتهم قرب مرفأ المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، مؤكدا 'مقتلهم على الفور'.

وفي نيسان/أبريل استولى مقاتلون من القاعدة على مدينة المكلا مستغلين الفوضى التي تعم اليمن، حيث يشن تحالف عسكري تقوده السعودية غارات مكثفة على مواقع للمتمردين الحوثيين فضلا عن معارك يومية بين هؤلاء وخصومهم من أنصار الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ورغم انعدام الاستقرار في اليمن، أكدت الولايات المتحدة عزمها على مواصلة محاربة تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الذي تعتبره واشنطن الفرع الأكثر خطورة للتنظيم المتطرف.

يأتي الإعلان عن هذه الغارة غداة إعلان الحكومة الليبية المعترف بها دوليا مقتل القيادي الجهادي الجزائري المرتبط بتنظيم القاعدة مختار بلمختار في غارة نفذتها طائرات حربية أميركية في شرق ليبيا ليل السبت، بينما اكتفت واشنطن بتأكيد الغارة وهدفها من دون أن تؤكد مقتل بلمختار.

 

 

التعليقات