اليمن: اتفاق على وقف الحرب والعودة للحوار

​أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، صباح اليوم الإثنين، أن الأطراف اليمنية وافقت على الحل السياسي المطروح وضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية، ووافقت أيضًا على استضافة الكويت للحوار الوطني.

اليمن: اتفاق على وقف الحرب والعودة للحوار

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، صباح اليوم الإثنين، أن الأطراف اليمنية وافقت على الحل السياسي المطروح وضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية، ووافقت أيضًا على استضافة الكويت للحوار الوطني.

وقال مصدر مسؤول في جماعة الحوثيين لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، طلب عدم الكشف عن اسمه، إن هناك توافقا كبيرا بين جميع الأطراف اليمنية إلى جانب المملكة العربية السعودية على 'وقف الحرب والعودة إلى طاولة الحوار'.

وأشار إلى أن هناك تفاهمات قد جرت مع مسؤولين سعوديين 'وهي قائمة حتى اليوم على عدد من الخطوات، من بينها التهدئة على الحدود وبناء الثقة لوقف الحرب معها بشكل كامل'. ووصف المصدر اللقاء مع المبعوث الأممي بأنه كان إيجابيا.

ويوم أمس الأحد، نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركيّة عن مصادر يمنيّة مطّلعة قولها إن حكومة الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي وقوّات الحوثي التي تسيطر على العاصمة اليمنيّة، صنعاء، وافقوا على بدء هدنة تستمر أسبوعًا أو أسبوعين، قبل بدء جولة المفاوضات المقبلة في نيسان/ أبريل المقبل.

وقالت المصادر التي شاركت في اجتماع، عقد الأحد، في العاصمة صنعاء، بين مسؤولين حوثيين والمبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إن الحوثيين وافقوا على تطبيق قرارات الأمم المتحدة المتعلقة باليمن، بما فيها تسليم السلاح للجيش الوطني اليمني الموالي للرئيس هادي والانسحاب من المدن التي سيطروا عليها، ومنها العاصمة صنعاء.

اقرأ/ي أيضًا | مصادر: الحوثيون وافقوا على تسليم السلاح والانسحاب من صنعاء

يذكر أن الأمم المتحدة رعت مؤتمرين من المفاوضات بين الأطراف اليمنية بسويسرا، خلال الأشهر الماضية، دون التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب التي تشهدها البلاد منذ نحو عام.

التعليقات