اليمن: الأحمر نائبًا للرئيس وإزاحة بحاح عن كافة مناصبه

قالت مصادر يمنيّة إن الرئيس اليمنيّ، عبد ربّه منصور هادي، أقال رئيس الحكومة، خالد بحّاح، من منصبه، مساء اليوم، الأحد، حيث كلّف أحمد بن دغر بتشكيل حكومة يمنيّة جديدة.

اليمن: الأحمر نائبًا للرئيس وإزاحة بحاح عن كافة مناصبه

علي محسن الأحمر خلال لقاء صحفي عام 2012 (رويترز)

قالت مصادر يمنيّة إن الرئيس اليمنيّ، عبد ربّه منصور هادي، أقال رئيس الحكومة، خالد بحّاح، من منصبه، مساء اليوم، الأحد، حيث كلّف أحمد بن دغر بتشكيل حكومة يمنيّة جديدة، ما يعني إزاحة خالد بحاح عن كافة مناصبه السياسية والعسكريّة.

وأضافت المصادر أن هادي أصدر قرارًا جمهوريًا يقضي بتعيين الفريق علي محسن الأحمر، نائبًا لرئيس الجمهورية اليمنيّة،

وحصل أحمد بن دغر  على بكالوريوس تربية من جامعة عدن في العام 1983، ومن ثم حصل، في العام 2000، على درجة الماجستير في التاريخ من معهد البحوث والدراسات العربيّة بالقاهرة، ومن ثم نال شهادة الدكتوراه، وشغل منصب وزير الاتصالات في حكومة محمد سالم باسندوة، أول حكومات حقبة انتصار الثورة اليمنيّة ورحيل الرئيس اليمني المخلوع، علي صالح، عن الحكم.

أما الفريق علي محسن الأحمر، فهو يشغل حاليًا منصب مستشار الرئيس هادي، وكان قبل الثورة اليمنيّة الرجل الثاني في البلاد، حيث كان قائدًا للمنطقة الشماليّة الغربية والفرقة الأولى مدرّع، خاص عدّة حروب، منها حرب الجبهة بين شقيّ اليمن المتنازعين عام 1978، بالإضافة لحروب صعدة على الحوثيين جميعها.

سياسيًا، ساهم الأحمر بتأسيس حزب التجمع اليمني للإصلاح، أبرز الأحزاب اليمنيّة المعارضة، الذي لاقى دعمًا واسعًا من أكبر قبائل اليمن، قبيلة حاشد؛ وفور اندلاع الثورة، أصدر الأحمر بيانه الشهير، الذي دعم فيه شباب الثورة اليمنيّة بوجه نظام الرئيس المخلوع.

اقرأ/ي أيضًا | اليمن: الأمم المتحدة تأمل مشاركة أطراف النزاع بمحادثات بناءة

وكان تعيين الأحمر في منصب نائب رئيس الجمهورية متوقعًا، إذ عيّنه هادي في منصب 'نائب القائد الأعلى للقوّات المسلّحة في اليمن' على الرغم من أن رئيس الحكومة المقالة، خالد بحّاح، يشغل هذا المنصب.

التعليقات