الكويت: بلورة تصور سياسي وأمني للمرحلة المقبلة باليمن

أفادت وكالة الأنباء الكويتيّة، كونا، بأنّ مشاورات السّلام اليمنيّة التي تستضيفها البلاد تقترب من إنجاز اتّفاق تاريخيّ بعد إحرازها تقدّمًا كبيرًا حول الإطار العامّ الذي اقترحته الأمم المتّحدة ويوضح هيكليّة وإطار العمل

الكويت: بلورة تصور سياسي وأمني للمرحلة المقبلة باليمن

مدينة عدن

أفادت وكالة الأنباء الكويتيّة، كونا، بأنّ مشاورات السّلام اليمنيّة التي تستضيفها البلاد تقترب من إنجاز اتّفاق تاريخيّ بعد إحرازها تقدّمًا كبيرًا حول الإطار العامّ الذي اقترحته الأمم المتّحدة ويوضح هيكليّة وإطار العمل بالنّسبة للمحاور السّياسيّة، الأمنيّة والاقتصاديّة في المرحلة المقبلة.

وأوضح بيان صادر عن المبعوث الأمميّ إلى اليمن، إسماعيل ولد الشّيخ أحمد، اليوم الخميس، على نسخة منه أنّ الجلسات التي عقدت على مدار يوم أمس تضمّنت عرضًا شاملًا لهيكليّة إطار العمل مع آليّة التّنفيذ والتّنسيق بين مختلف الأطراف.

وأضاف البيان أنّ 'هذا الإطار يشكّل تصوّرًا مبدئيًّا للمرحلة المقبلة ويشمل كافّة الأبعاد السّياسيّة والأمنيّة والاقتصاديّة للوضع في اليمن، وقد قام بالعمل عليه مجموعة من خبراء الأمم المتّحدة تماشيًا مع قرار مجلس الأمن 2216 ومبادرة مجلس التّعاون الخليجيّ ومخرجات الحوار الوطنيّ'.

وتطرّقت المشاورات إلى كيفيّة تفعيل لجنة التّهدئة والتّواصل، إلى جانب قضايا الانسحاب وتسليم السّلاح والعودة للمسار السّياسيّ وملفّ الأسرى والمعتقلين.

اقرأ/ي أيضًا| اليمن: أنباء عن تحقيق تقدم في المحادثات

ونقلت كونا عن المبعوث وعدد من المسؤولين تلميحهم إلى 'بلوغ وشيك لإنجاز حدث كبير تتّضح ملامحه شيئًا فشيئًا لاسيّما بعد أن قطع ممثّلو الوفود اليمنيّة خلال مشاوراتهم التي لم يتحدّد لها جدول زمنيّ، أهمّ الخطوات المتمثّلة في تثبيت وقف إطلاق النّار وتفعيل لجنة التّهدئة والتّواصل مع اللجان المحليّة المعنيّة بمراقبة الهدنة'.

التعليقات