عشرات القتلى والجرحى بمعارك تسبق الهدنة باليمن

أعلن الجيش اليمني، مساء اليوم الأربعاء، مقتل أحد عناصره بالإضافة إلى 30 مسلحاً من جماعة "أنصار الله" (الحوثي) وحلفائهم في معارك بمحافظة "حجة" غربي البلاد، وذلك قبل ساعات من دخول هدنة لمدة 72 ساعة حيز التنفيذ.

 عشرات القتلى والجرحى بمعارك تسبق الهدنة باليمن

أعلن الجيش اليمني، مساء اليوم الأربعاء، مقتل أحد عناصره بالإضافة إلى 30 مسلحاً من جماعة 'أنصار الله' (الحوثي) وحلفائهم في معارك بمحافظة 'حجة' غربي البلاد، وذلك قبل ساعات من دخول هدنة لمدة 72 ساعة حيز التنفيذ.

جاء ذلك في بيان للمركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في الجيش اليمني، نشرته صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'.

وقال البيان إن 'الجيش الوطني شن اليوم هجومًا واسعًا على مواقع تسيطر عليها مليشيا الانقلابيين -في إشارة للحوثيين وحلفائهم من قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح-في الساحل الغربي لليمن في جبهة ميدي'، بمحافظة حجة.

وأضاف أن قوات الجيش 'استطاعت التقدم غربي ميدي والسيطرة على مواقع لمليشيا الانقلابين في عملية شهدت مشاركة طيران التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

وأشار البيان إلى 'مقتل 30 من مليشيا الحوثي وقوات صالح'، في هذه العملية العسكرية التي بدأها الجيش صباح اليوم وما تزال مستمرة'.

وأوضح البيان أن جنديا واحدا في الجيش اليمني قتل خلال العملية، فيما أصيب 5 أخرون، مشيرا إلى أن الجيش حرر عددا من المواقع والتلال الاستراتيجية باتجاه مركز مدينة 'ميدي'، فضلاً عن 'استرداد أسلحة وذخائر متنوعة' خلال العملية.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من جماعة الحوثي أو قوات صالح حول ما ذكره المركز الإعلامي.

ومن المقرر أن تدخل هدنة لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد، حيز التنفيذ -منتصف ليل الأربعاء الخميس 'الليلة' بتوقيت اليمن-، في ظل ترحيب جميع أطراف الصراع.

ويشهد اليمن حربًا منذ أكثر من عام بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي 'الحوثي' و'صالح' من جهة أخرى، مخلفة أوضاعا إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل 6 آلاف و600 شخص، وإصابة نحو 35 ألف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

اقرأ/ي أيضًا| حذر أميركي حول تعرض مدمرة لها لهجوم صاروخي يمني

ومنذ 26 آذار/مارس 2015، يشن التحالف العربي عمليات عسكرية في اليمن ضد قوات الحوثيين وصالح؛ وذلك استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ'حماية اليمن وشعبه من عدوان الحوثيين وقوات صالح'.

التعليقات