اليمن: طفل يموت كل 10 دقائق

الأطفال فمصيرهم مثير للقلق بشكل خاص إذ يقول غوتيريس إن طفلا دون الخامسة يموت في اليمن كل عشر دقائق لأسباب يمكن تفاديها..

اليمن: طفل يموت كل 10 دقائق

وجّه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الثلاثاء، نداء ملحا حول الوضع في اليمن، ودعا الأسرة الدولية إلى المساهمة في تمويل المساعدات الإنسانية من أجل وضع حد لأسوأ أزمة غذائية في العالم يشهدها هذا البلد الذي يعاني حربا.

وصرح غوتيريس 'بالإمكان تفادي المجاعة إذا عملنا بسرعة'، وذلك في اجتماع رفيع المستوى حول الأزمة الإنسانية في اليمن يعقد في مقر الأمم المتحدة في جنيف وبدعم من سويسرا والسويد.

وأضاف 'نرى جيلا بكامله يعاني من الجوع، وعلينا العمل بسرعة لإنقاذ الأرواح'.

وكانت الأمم المتحدة قد طلبت في مطلع شباط/فبراير 2.1 مليار دولار (ملياري يورو) لتقديم مساعدات خلال هذا العام إلى 12 مليون شخص يعانون من النزاع في اليمن، لكن لم يتم تمويل سوى 15% من المبلغ بحسب غوتيريس.

من جهته، أعلن مسؤول العمليات الإنسانية في اليمن ستيفن أوبراين أن 'اليمن يشهد الأزمة الإنسانية الأكبر حاليا'، مشددا على 'مخاطر حصول مجاعة'.

ومضى يقول 'بإمكاننا تفادي المجاعة'، داعيا إلى هبات أكبر من الجهات المانحة، وإلى وقف الأعمال العدائية.

وشدد غوتيريس على أن نحو 19 مليون شخص في اليمن، أي ثلثي السكان تقريبا، بحاجة ماسة إلى مساعدات غذائية ملحة، بينما يعاني 17 مليون شخص من الجوع مما يجعل من هذا البلد 'أكبر أزمة غذائية في العالم'.

أما الأطفال فمصيرهم مثير للقلق بشكل خاص إذ يقول غوتيريس إن 'طفلا دون الخامسة يموت في اليمن كل عشر دقائق لأسباب يمكن تفاديها'.

التعليقات