اليمن: التحالف بقيادة السعودية يرتكب جرائم حرب بحق الأطفال

هيومن رايتس ووتش تطالب في بيان نشرته ضمن جلسة لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، المنظومة الدولية بإعادة التحالف "فورا إلى قائمة العار السنوية المتعلقة بانتهاكات ضد الأطفال في النزاعات المسلحة"

اليمن: التحالف بقيادة السعودية يرتكب جرائم حرب بحق الأطفال

طفل يمني قرب قبر أحد أقاربه (أ ف ب)

أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، اليوم الثلاثاء، أن التحالف بقيادة السعودية شن خمس غارات جوية منذ حزيران/يونيو في اليمن أسفرت عن مقتل 39 مدنيا، بينهم 26 طفلا، وهو ما اعتبرته "جرائم حرب".

وأضافت المنظمة، ومقرها في نيويورك، في بيان "تعتبر مثل هذه الهجمات، سواء ارتكبت عمدا أو عن تهور، جرائم حرب"، وتظهر "أن وعود التحالف بتحسين الامتثال لقوانين الحرب لم تؤد إلى حماية أفضل للأطفال".

وطالبت المنظمة في البيان الذي نشرته ضمن جلسة جارية في جنيف لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، المنظومة الدولية بإعادة التحالف "فورا إلى قائمة العار السنوية المتعلقة بانتهاكات ضد الأطفال في النزاعات المسلحة".

وكانت الأمم المتحدة وضعت التحالف على هذه اللائحة بعدما خلص أحد تقاريرها في العام الفائت إلى مسؤوليته عن أغلبية القتلى الأطفال في اليمن، قبل أن تزيله في قرار أقر الامين العام آنذاك، بان كي مون، بأنه نتيجة تهديد السعودية وحلفائها بقطع التمويل عن برامج المساعدة الأممية. وتتولى السعودية مقعدا من 47 في مجلس حقوق الإنسان الأممي، وأعيد انتخابها في تشرين الأول/أكتوبر الفائت في تصويت لقي انتقادات حادة من المجموعات الحقوقية.

واعتبرت "هيومن رايتس ووتش" أنه على هذا المجلس "الرد على الانتهاكات المستمرة من قبل التحالف، الذي تقوده السعودية، وقوات الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح، وأطراف النزاع المسلح الآخرين عبر إجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات في دورة أيلول/سبتمبر".

يشار إلى أنه منذ بداية التدخل السعودي في اليمن، سقط حوالى 8400 قتيل و48 ألف جريح، بينهم الكثير من المدنيين في النزاع الذي تسبب بأزمة إنسانية فادحة.

التعليقات