الرياض تقر بإجراء اتصالات مع الحوثيين

مسؤول سعودي يعلن، اليوم، أن بلاده تجري محادثات مع الحوثيين في اليمن، في مسعى لانهاء الحرب هناك، في أول تأكيد رسمي للحوار بين الجانبين

الرياض تقر بإجراء اتصالات مع الحوثيين

اتفاق حكومة هادي مع المجلس الانتقالي الجنوبي (أب)

أقرت السعودية، اليوم الأربعاء، بشكل رسمي وجود اتصالات مع الحوثيين في اليمن.

وأعلن مسؤول سعودي، اليوم، أن بلاده تجري محادثات مع الحوثيين في اليمن، في مسعى لإنهاء الحرب هناك، في أول تأكيد رسمي للحوار بين الجانبين.

وقال مسؤول سعودي كبير للصحافيين "نملك قناة مفتوحة مع الحوثيين منذ عام 2016. نحن نواصل هذه الاتصالات لدعم السلام في اليمن"، على حد تعبيره.

ولم يعط المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه، أي تفاصيل إضافية حول طبيعة قناة الاتصال، لكنّ تصريحاته صدرت في وقت توقّفت فيه هجمات الحوثيين ضد السعودية بالصواريخ والطائرات المسيّرة منذ أسابيع.

ولم يصدر أي تعليق فوري من الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء ومناطق أخرى في اليمن منذ العام 2014.

وأكد المسؤول "في حال كان الحوثيون جديين في خفض التصعيد وقبلوا الحضور إلى الطاولة، فإن السعودية ستدعم طلبهم وطلب كافة الأطراف السياسية الوصول إلى حل سياسي".

ويأتي الإعلان عن الاتصالات مع الحوثيين بعد يوم واحد من توصل حكومة عبد ربه منصور هادي إلى اتفاق مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، في الرياض، في مسعى لوقف النزاع الدائر بين الطرفين منذ آب/ أغسطس الماضي.

ووقع الطرفان الاتفاق في محاولة لوقف الاقتتال بينهما، بعدما "تفكك" حلفهما رسميا في آب/ أغسطس الماضي، إثر خلاف على السيطرة على المحافظات الجنوبية.

ويدعو الاتفاق لتشكيل حكومة جديدة لا يزيد عدد وزرائها على 24 وزيرا في غضون 30 يوما، على أن يحظى فيها الجنوبيون والشماليون بتمثيل متساو، وأن يشارك المجلس الانتقالي الجنوبي في أي مفاوضات سياسية لإنهاء الحرب.

ويقضي الاتفاق كذلك بضم جميع القوات العسكرية وقوات الأمن من الجانبين، ومنهم عشرات الألوف من قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، لوزارتي الدفاع والداخلية.

وجرت مراسم التوقيع في قصر اليمامة بالعاصمة السعودية، بحضور كل من ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، والرئيس عبد ربه منصور هادي، وولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، إضافة إلى قيادات سياسية وحزبية أخرى.

ووقع كل من ممثل الحكومة، نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي، وممثل المجلس الانتقالي الجنوبي ناصر الخبجي، على الاتفاق.

التعليقات