فرقاطة فرنسية تسقط بالبحر الأحمر مسيرتين انطلقتا من اليمن

في الآونة الأخيرة، استهدف الحوثيون سفنا يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، إلا أن تهديدهم، السبت، يوسع نطاق عملياتهم لتشمل كل السفن المتجهة إلى إسرائيل.

فرقاطة فرنسية تسقط بالبحر الأحمر مسيرتين انطلقتا من اليمن

مدمرة أميركية أسقطت ثلاث طائرات مسيرة قبل أيام (Getty Images)

أسقطت فرقاطة فرنسية مسيرتين في البحر الأحمر كانتا متجهتين نحوها انطلاقا من سواحل اليمن، حسبما أعلنت هيئة أركان الجيوش الفرنسية صباح اليوم الأحد.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وقالت الهيئة في بيان إن الفرقاطة المتعددة المهمات "لانغدوك" العاملة في البحر الأحمر، "اعترضت هذين التهديدين المحددين ودمرتهما" ليل السبت الأحد.

بحسب الجيش الجيش الفرنسي، تمت عمليّتا الاعتراض مساء السبت الساعة 21,30 و23,30 بالتوقيت الفرنسي (20,30 و22,30 ت غ)، أي الساعة 23,30 و1,30 الأحد بتوقيت اليمن، على بعد 110 كيلومترات من الساحل اليمني قرب مدينة الحديدة.

وأعلن الحوثيون، السبت، أنهم سيمنعون مرور السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، عبر البحر الأحمر ما لم يتم إدخال الأغذية والأدوية إلى غزة، ردا على حرب إسرائيل على القطاع الفلسطيني المحاصر.

ونشر المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع، بيانا على منصة "إكس" جاء فيه: "أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن منع مرور السفن المتجهة إلى الكيان الصهيوني من أي جنسية كانت، إذا لم تدخل لقطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء".

وفي الآونة الأخيرة، استهدف الحوثيون سفنا يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، إلا أن تهديدهم، السبت، يوسع نطاق عملياتهم لتشمل كل السفن المتجهة إلى إسرائيل.

وندد رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي بهذا "الحصار البحري". وحذر قائلا "إذا لم يهتم العالم بهذا الأمر، لأنه مشكلة دولية، فسنتحرك لوضع حد لهذا الحصار البحري".

في المقابل، قالت حركة حماس في بيان "نثمن قرار الإخوة في اليمن الشقيق منع مرور السفن الصهيونية، وكل السفن المتجهة إلى الكيان الصهيوني من أي جنسية كانت، إذا لم يدخل لقطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء"

وأضافت "حماس تعتبر هذا القرار شجاعا وجريئا ينتصر لدماء شعبنا في قطاع غزّة، ويقف ضدّ العدوان الصهيو أميركي الذي يمعن في حرب الإبادة الجماعية".

وتابعت الحركة "ندعو دولنا العربية والإسلامية إلى تفعيل كل مقدراتها وإمكانياتها، انطلاقا من مسؤولياتها التاريخية، ومن منطلق النخوة والشهامة، للتحرّك نحو كسر الحصار عن غزة".

وسبق أن أعلنت واشنطن أن مدمرة أميركية أسقطت ثلاث طائرات مسيرة خلال تقديمها الأحد الماضي، الدعم لسفن تجاريّة في البحر الأحمر استهدفتها هجمات من اليمن، منددة بـ"تهديد مباشر" للأمن البحري.

التعليقات