الباجي قائد السبسي (87 عامًا) مرشح للانتخابات "إن بقي على قيد الحياة"

أعلن رئيس الحكومة الأسبق الباجي قائد السبسي (87 عاما) الثلاثاء، أنه يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 23 تشرين الثاني إذا بقي على قيد الحياة.

الباجي قائد السبسي (87 عامًا) مرشح للانتخابات

أعلن رئيس الحكومة الأسبق الباجي قائد السبسي (87 عاما)، اليوم الثلاثاء، أنه يعتزم الترشح  للانتخابات الرئاسية المقررة في 23 تشرين الثاني إذا بقي على قيد الحياة.

وقال قائد السبسي وهو مؤسس ورئيس حزب "نداء تونس"  في مؤتمر صحفي: "أعتزم تقديم ترشحي إن بقيت على قيد الحياة حتى يوم الانتخابات".

ودعا لتمديد عملية تسجيل الناخبين التي بدأت في 23 حزيران الماضي وتنتهي في 22 تموز الحالي، وذلك غداة إعلان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن ظاهرة عزوف كبيرة جدا في التسجيل لدى التونسيين.

وأفاد أنه إذا جرت الانتخابات بهذا  العدد القليل من الناخبين  فلن تكون لها مصداقية.

وقال: "لا بد أن نمدد وقت التسجيل، لا نستطيع في ظرف شهر أن نسجل أربعة ملايين ناخب". ويبلغ عدد التونسيين الذين يحق لهم الاقتراع نحو 8 ملايين، بحسب السلطات.

وأعلن شفيق صرصار رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أمس الاثنين، عن ظاهرة عزوف كبيرة جدا عن التسجيل منذ بدء عملية التسجيل قبل اسبوعين..

وبلغ عدد التونسيين الذين سجلوا انفسهم حتى الاثنين نحو 100 ألف بحسب هيئة الانتخابات، والاقتراع في تونس التي يقطنها نحو 11 مليون نسمة، حق لكل مواطن راشد يبلغ 18 عاما، ولن يكون بإمكان غير المسجلين على قوائم الاقتراع سنتي 2011 و2014 المشاركة في الانتخابات العامة القادمة، بحسب القانون الانتخابي.

وفي انتخابات 2011 سجل نحو 4 ملايين تونسي فقط أسماءهم على قوائم الاقتراع..

وقائد السبسي مؤسس ورئيس حزب "نداء تونس" وهو أبرز حزب معارض للإسلاميين في تونس.

ويقول معارضو هذا الحزب أنه يضم نشطاء سابقين في حزب "التجمع" الحاكم في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي هرب الى السعودية بعد اندلاع الثورة..

وبحسب نتائج استطلاعات الرأي، يحظى "نداء تونس" بشعبية موازية لحركة النهضة الاسلامية التي فازت في انتخابات 23  تشرين الاول، ويقول أنصار حزب نداء تونس إنه الحزب الوحيد القادر على منافسة الإسلاميين في الانتخابات.

وكان حزب نداء تونس الذي تأسس قبل عامين، رشّح في أيار الفائت، قائد السّبسي للانتخابات الرئاسية التي من المقرر إجراء دورتها الأولى في تشرين الأول القادم ،والثانية في ديسمبر 2014.

والباجي قائد السبسي محام متخرج من كلية الحقوق في باريس، وقد تقلّد عدة حقائب وزارية هامة في فترة حكم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة (1956-1987) مثل الداخلية والدفاع والخارجية، وتولى في فترة حكم بن علي (1987-2011) رئاسة مجلس النواب بين 1990 و1991 قبل أن ينسحب من الحياة السياسية.

وعاد قائد السبسي الى الحياة السياسية بعد الثورة التونسية، وعينه الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع رئيسًا للحكومة المؤقتة خلفا لمحمد الغنوشي، الذي استقال من هذا المنصب.

التعليقات