المرزوقي يدعو إلى الهدوء إثر احتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية

دعا الرئيس التونسي المنتهية ولايته، محمد المنصف المرزوقي اليوم الأربعاء، إلى التهدئة، خصوصا في جنوب البلاد حيث تشهد بعض المناطق أعمال عنف احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها منافسه الباجي قائد السبسي.

 المرزوقي يدعو إلى الهدوء إثر احتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية

دعا الرئيس التونسي المنتهية ولايته، محمد المنصف المرزوقي اليوم الأربعاء، إلى التهدئة، خصوصا في جنوب البلاد حيث تشهد بعض المناطق أعمال عنف احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها منافسه الباجي قائد السبسي.

وأعلن المرزوقي (69 عاما) أنه سيسلم السلطة في أقرب وقت إلى قائد السبسي (88 عاما) مؤسس ورئيس حزب نداء تونس الفائز بالانتخابات الرئاسية، ويتوقع تسليم السلطة الأسبوع القادم.   

وقال المرزوقي في خطاب توجه به إلى التونسيين: "مرة أخرى، أتوجه إليكم جميعا بخصوص الأحداث الجارية الآن والتي لها علاقة بنتائج الانتخابات، بقدر ما أتفهم مشاعر البعض، غضبهم أو أنهم لم يجدوا النتائج التي يريدونها، بقدر ما لا أقبل ولا أفهم أن تكون هذه الاحتجاجات عنيفة وأن تؤدي إلى حرق مقرات دولة أو أحزاب أو لا قدر الله تهديد حياة المواطنين، هذا أمر مرفوض جملة وتفصيلا".

وأضاف: "أود أن أدين كل ما له علاقة بالعنف، أنا تلميذ نلسون مانديلا والمهاتما غاندي ولا يمكن أن أقبل بالعنف كوسيلة للتعبير عن المشاعر السياسية، اتبعوا الطرق السلمية للتعبير".

وأضاف المرزوقي في خطابه: "أريد أن أتوجه إلى أهلي في الجنوب وخاصة ولاية قبلي التي أنا منها لأقول لهم: طلبي الملح لكم أن توقفوا كل الاحتجاجات محبة في تونس قبل أن يكون محبة فيّ، محبة في تونس وفي الولاية".

وقال محمد علي العروي، الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، لفرانس برس إن محتجين أحرقوا مركز الحرس الوطني (الدرك) والمعتمدية في منطقة "سوق الأحد" من ولاية قبلي جنوب البلاد.

وأوضح أن قوات الأمن استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، وأن عددا من عناصر الأمن أصيبوا خلال مواجهات معهم.

وفي سيدي بوزيد، أحرق محتجون ليلة الثلاثاء/الأربعاء ثلاثة مكاتب بمبنى تابع لوزارة الزراعة، وأغلقوا بعجلات مطاطية محترقة طريقا تقع أمام مكتب "الهيئة العليا المستقلة للانتخابات"، بحسب مراسل فرانس برس قبل أن يعود الهدوء صباح اليوم إلى المدينة.

ومنذ الإعلان عن نتائج الانتخابات، شهدت بعض قرى الجنوب التونسي احتجاجات وأعمال عنف. وأحرق محتجون مركزيْ الشرطة والحرس وحاولوا اقتحام مديرية الأمن الوطني في الحامة التابعة لولاية قابس التي شهدت أعمال عنف الأحد والاثنين، وفق وزارة الداخلية.

وفي سياق آخر، قال محمد المنصف المرزوقي: "قررت نقل السلطة بأقرب وقت، إن شاء الله يوم الثلاثاء، وعدم الذهاب إلى الطعون أمام القضاء الاداري رغم كل ما يدفعني إليها".

وأضاف "إذا قررت القيام بالطعون أمام القضاء الاداري، فهذا يمْكن أن يمدّد المرحلة الانتقالية إلى أسابيع والبلاد لا تتحمل هذا".

وتابع المرزوقي: "هشاشة الوضع الاقتصادي وهشاشة الوضع الأمني والحرب الموجودة على حدودنا، كل هذا لا يسمح بيوم فراغ سلطة، فما بالك بأسابيع؟".

وأفاد أنه سيقيم دعاوى لدى "القضاء العدلي" بشلأن الخروقات الانتخابية التي قال إنها حصلت خلال عملية الاقتراع الأحد الماضي، "أنا آمل ان القضاء العدلي سينصفني وينصف الديمقراطية والديمقراطيين". 

التعليقات