السبسي يكلف الحبيب الصيد بتشكيل الحكومة التونسية

أعلن حزب نداء تونس، الفائز بالأغلبية البرلمانية، اليوم الاثنين، ترشيحه وزير الداخلية السابق، الحبيب الصيد، لتولي رئاسة الحكومة في البلاد خلال السنوات الخمس المقبلة.

السبسي يكلف الحبيب الصيد بتشكيل الحكومة التونسية

كلف الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، مرشح حزب نداء تونس، الحبيب الصيد، بتشكيل الحكومة التونسية عصر اليوم الاثنين. 

ورشّح حزب نداء تونس اليوم الاثنين الحبيب الصيد لرئاسة الحكومة بالتوافق مع باقي مركبات الحكومة وعلى رأسها حركة النهضة الإسلامية التي تعتبر ثاني أكبر كتلة في البرلمان. 

وقال محمد الناصر رئيس البرلمان ورئيس حزب نداء تونس بالنيابة: 'تم الاتفاق على ترشيح الحبيب الصيد رئيسا للحكومة القادمة، وذلك بعد التشاور داخل هياكل الحركة ومع بعض الأحزاب السياسية'.

ولا ينتمي الصيد لحزب نداء تونس الفائز بالانتخابات البرلمانية برصيد 86 مقعدا، لكن يبدو أن اختياره جاء بالتوافق مع بقية الأحزاب وعلى رأسها حركة النهضة الإسلامية، ثاني قوة في البرلمان.

وأضاف الناصر لوسائل إعلام بقصر قرطاج بعد تقديم الصيد مرشحا لرئاسة الحكومة إلى رئيس الجمهورية: 'تم اختيار الحبيب الصيد باعتباره شخصية مستقلة تقلد بعض المناصب في الدولة، فضلا عن خبرته في المجالين الأمني والاقتصادي'.

واختيار الصيد الذي لا ينتمي لحزب نداء تونس خطوة لتقليل مخاوف المنافسين من هيمنة الحزب على السلطة بعد فوز زعيمه الباجي قائد السبسي بالانتخابات الرئاسية.

ويعتبر الصيد مقربا من مؤسس حزب حركة نداء تونس ورئيس الجمهورية الحالي السبسي، بعد أن عينه وزيرا للداخلية عندما قاد أول حكومة عقب الثورة الشعبية التي أطاحت بنظام بن علي.

ويمنح دستور تونس الجديد الذي صدق عليه المجلس الوطني التأسيسي في السادس والعشرين من كانون الثاني (يناير) عام 2014، صلاحيات واسعة للبرلمان والحكومة مقابل صلاحيات محدودة لرئيس الجمهورية.

وستكون أمام الصيد مهلة شهر قابلة للتجديد مرة واحدة لتشكيل الحكومة وعرضها على مجلس نواب الشعب لنيل الثقة، حسب ما ينص عليه دستور تونس الجديد.

وولد الصيد في الأول من حزيران (يونيو) عام 1949 بسوسة، وحصل على الاستاذية في العلوم الاقتصادية من جامعة تونس عام 1971 وعلى الماجستير في الاقتصاد الزراعي بعد ثلاث سنوات من الولايات المتحدة الأمريكية، وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء.

وعين الصيد مديرا لديوان وزير زراعة عام 1993 قبل أن يشغل المنصب ذاته بوزارة الداخلية ما بين 1997 و2001.

كما شغل منصب كاتب دولة لدى وزير الزراعة مكلف بالصيد البحري في الفترة بين عامي 2001 و2002، ثم بالبيئة بين عامي 2002 و2003 وعين مديرا عاما في شركة النقل بالأنابيب بالصحراء حزيران (يونيو) عام 2003 إلى تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2004.

وتولى الصيد وزارة الداخلية في حكومة السبسي التي أعقبت الثورة الشعبية التي أطاحت بنظام بن علي. وعين الصيد مستشارا للأمن القومي لحمادي الجبالي، رئيس وزراء حكومة حركة النهضة الإسلامية التي قادت البلاد عقب انتخابات المجلس التأسيسي عام 2012.

التعليقات