حزب النهضة التونسي يقرر عدم منح الثقة لحكومة الصيد

الحبيب الصيد رئيس الحكومة المكلف يقدم لائحة حكومته خلال مؤتمر صحافي قرر حزب النهضة الإسلامي، ثاني أكبر حزب في تونس، اليوم الأحد عدم منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف الحبيب الصيد، بحسب ما أعلن سيد الفرجاني المسؤول في الحزب. وقال الفرجاني إثر اجتماع مجلس شورى الحزب، السلطة الأعلى فيه، اليوم الأحد "قررت النهضة عدم منح الثقة لحكومة الحبيب الصيد". وأضاف أن هذه الحكومة التي لا تشارك فيها النهضة "ليس لها برنامج واضح وليست محل توافق وطني". وجاء في بيان مجلس شورى النهضة إثر اجتماعه اليوم الأحد "قرر المجلس عدم منح الثقة للحكومة بتركيبتها هذه لأنها لا تعبر عن تنوع المشهد السياسي التونسي وما تحقق فيه من مكاسب مهمة في السنوات الأخيرة وخاصة من معاني التشارك كمنهج للحكم والتوافق كآلية لتوسيع المشتركات في المواقف والبرامج". وأضاف المجلس "كما انها (الحكومة المقترحة) لا تستجيب لمتطلبات المرحلة وما تقتضيه من إصلاحات يتوقف عليها مستقبل البلاد وانتظارات التونسيين تحقيقا لأهداف الثورة في الكرامة والتنمية العادلة الشاملة". ويملك حزب النهضة 69 مقعدا في البرلمان (217 مقعدا) وهو ثاني حزب سياسي بعد حزب نداء تونس الذي يملك 86 مقعدا. ويمكن أن يهدد هذا القرار المصادقة على حكومة الصيد التي ستتقدم الثلاثاء لنيل ثقة النواب حيث يتعين أن تحصل على 109 اصوات على الأقل. وكان الصيد شكل حكومة من 24 وزيرا و15 كاتب (وزير) دولة ضمنهم 9 نساء. وكان صرح أنه اختار فريقه بعد مشاورات ولقاءات مع ممثلي أحزاب سياسية ومكونات المجتمع المدني. ويتولى حزب نداء تونس العديد من الحقائب في هذه الحكومة الجديدة بينها وزارة الخارجية ووزارة الصحة ووزارة النقل. وحصل حزب الاتحاد الوطني الحر (16 مقعدا) بزعامة رجل الأعمال ورئيس أحد اشهر نوادي تونس "النادي الأفريقي" على حقيبتي السياحة والشباب والرياضة. وبحسب دستور الجمهورية الثانية في تونس، إذا لم تحصل الحكومة على ثقة البرلمان، سيتعين على رئيس الجمهورية تكليف الصيد مجددا تشكيل فريق حكومي جديد.

حزب النهضة التونسي يقرر عدم منح الثقة لحكومة الصيد

الحبيب الصيد رئيس الحكومة المكلف يقدم لائحة حكومته خلال مؤتمر صحافي 

قرر حزب النهضة الإسلامي، ثاني أكبر حزب في تونس، اليوم الأحد عدم منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف الحبيب الصيد، بحسب ما أعلن سيد الفرجاني المسؤول في الحزب.

وقال الفرجاني إثر اجتماع مجلس شورى الحزب، السلطة الأعلى فيه، اليوم الأحد 'قررت النهضة عدم منح الثقة لحكومة الحبيب الصيد'.

وأضاف أن هذه الحكومة التي لا تشارك فيها النهضة 'ليس لها برنامج واضح وليست محل توافق وطني'.

وجاء في بيان مجلس شورى النهضة إثر اجتماعه اليوم الأحد 'قرر المجلس عدم منح الثقة للحكومة بتركيبتها هذه لأنها لا تعبر عن تنوع المشهد السياسي التونسي وما تحقق فيه من مكاسب مهمة في السنوات الأخيرة وخاصة من معاني التشارك كمنهج للحكم والتوافق كآلية لتوسيع المشتركات في المواقف والبرامج'.

وأضاف المجلس 'كما انها (الحكومة المقترحة) لا تستجيب لمتطلبات المرحلة وما تقتضيه من إصلاحات يتوقف عليها مستقبل البلاد وانتظارات التونسيين تحقيقا لأهداف الثورة في الكرامة والتنمية العادلة الشاملة'.

ويملك حزب النهضة 69 مقعدا في البرلمان (217 مقعدا) وهو ثاني حزب سياسي بعد حزب نداء تونس الذي يملك 86 مقعدا.

ويمكن أن يهدد هذا القرار المصادقة على حكومة الصيد التي ستتقدم الثلاثاء لنيل ثقة النواب حيث يتعين أن تحصل على 109 اصوات على الأقل.

وكان الصيد شكل حكومة من 24 وزيرا و15 كاتب (وزير) دولة ضمنهم 9 نساء.

وكان صرح أنه اختار فريقه بعد مشاورات ولقاءات مع ممثلي أحزاب سياسية ومكونات المجتمع المدني.

ويتولى حزب نداء تونس العديد من الحقائب في هذه الحكومة الجديدة بينها وزارة الخارجية ووزارة الصحة ووزارة النقل.

وحصل حزب الاتحاد الوطني الحر (16 مقعدا) بزعامة رجل الأعمال ورئيس أحد اشهر نوادي تونس 'النادي الأفريقي' على حقيبتي السياحة والشباب والرياضة.

وبحسب دستور الجمهورية الثانية في تونس، إذا لم تحصل الحكومة على ثقة البرلمان، سيتعين على رئيس الجمهورية تكليف الصيد مجددا تشكيل فريق حكومي جديد.

 

 

 

التعليقات