تونس: اعتقال 32 متشددا إسلاميا بشبهة التخطيط لهجمات

خلال الأيام الثلاثة الماضية اعتقلنا 32 إرهابيا كانوا يخططون لتنفيذ هجمات نوعية في تونس وقفصة ضمن هذه المجموعة... من هؤلاء هناك إرهابيين عادوا من بؤر القتال في سوريا

تونس: اعتقال 32 متشددا إسلاميا بشبهة التخطيط لهجمات

قال مسؤولون تونسيون، أمس السبت، إن قوات الأمن أحبطت هجمات ضد منشآت حيوية في البلاد واعتقلت 32 متشددا إسلاميا من بينهم عائدون من القتال في سوريا بعد يوم واحد من تسلم حكومة ائتلاف تضم إسلاميين وعلمانيين الحكم.

ويشير إحباط هذه الهجمات إلى حجم التحديات التي تواجه حكومة الائتلاف التي يقودها الحبيب الصيد ومن بينها خطر الجماعات الإسلامية المتشددة التي تهدد ديمقراطية تونس الناشئة.

وقال محمد علي العروي، المتحدث باسم وزارة الداخلية، إن "قوات مكافحة الإرهاب تمكنت من إحباط مخططات لتنفيذ هجمات ضد منشآت حيوية من بينها وزارة الداخلية ومراكز أمنية ومبان مدنية في العاصمة تونس."

وأضاف أنه "خلال الأيام الثلاثة الماضية اعتقلنا 32 إرهابيا كانوا يخططون لتنفيذ هجمات نوعية في تونس وقفصة ضمن هذه المجموعة... من هؤلاء هناك إرهابيين عادوا من بؤر القتال في سوريا."

وبعد اندلاع الحرب الأهلية في سوريا أصبحت تونس من أكثر المصدرين للمقاتلين في سوريا. وقال مسؤولون إن حوالي ثلاثة آلاف تونسي يقاتلون في سوريا وإن مئات منهم عادوا إلى تونس فعلا.

وقال العروي إن قوات خاصة تلاحق الآن مجموعة إسلاميين في قفصة جنوب البلاد يقودها المتشدد مراد الغرسلي.

وبعد أربع سنوات من الانتفاضة التونسية برزت جماعات دينية متشددة من بينها "أنصار الشريعة" التي وضعتها الولايات المتحدة في لائحة المنظمات الإرهابية بعد اغتيال معارضين تونسيين وهجوم على السفارة الأمريكية. لكن تونس تخشى أيضا من تسلل عناصر من تنظيم "داعش" إليها لشن هجمات.

وبعد أن تبنى "داعش" هجمات في ليبيا في الأسابيع الماضية من بينها تفجير في فندق يسعى إلى توسيع نفوذه في شمال أفريقيا والقيام بعمليات نوعية في تونس والجزائر.

وقال رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد هذا الأسبوع إن التصدي لتهديدات المتشددين الإسلاميين ودعم قدرات الجيش والأمن ستكون من أولوياته سعيا لحماية الديمقراطية الناشئة في تونس مع تزايد الاضطرابات في المنطقة.

وأضاف أن "بسط الأمن والاستقرار سيكون من أولوياتنا... ومكافحة الإرهاب شرط ضروري لحماية المسار الانتقالي بالنظر لما تتسم به الأوضاع الإقليمية من اضطرابات."

 

التعليقات