بث مباشر: رباعية الحوار التونسي تتسلم جائزة نوبل للسلام

​تسلم جائزة نوبل للسلام الخميس إلى "رباعي الحوار التونسي"، تكريما لجهوده في عملية الانتقال الديموقراطي في تونس عبر الحوار، وهي الوسيلة التي يحبذ المنظمون أن تعتمد في سورية وليبيا.

بث مباشر: رباعية الحوار التونسي تتسلم جائزة نوبل للسلام

تسلم جائزة نوبل للسلام الخميس إلى 'رباعي الحوار التونسي'، تكريما لجهوده في عملية الانتقال الديموقراطي في تونس عبر الحوار، وهي الوسيلة التي يحبذ المنظمون أن تعتمد في سورية وليبيا.

وأعلن عبد الستار بن موسى، رئيس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان، خلال مؤتمر صحافي في أوسلو، أن 'الأسلحة لا يمكن أبدا أن تكون الحل، لا في سورية ولا في ليبيا' مضيفا 'هناك حاجة للحوار وليس للمقاتلين أو الدماء'.

وهذه الرابطة تشكل مع الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية القوية) والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة (منظمة أرباب العمل) والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين (نقابة المحامين) الرباعي الراعي للحوار الوطني في البلاد.

ويبدأ الحفل عند الساعة الثانية بتوقيت القدس المحتلة، في مقر بلدية أوسلو بحضور ملك النرويج هرالد وأعضاء الحكومة النروجية. وتسلم جوائز نوبل الأخرى، (الآداب والكيمياء والطب والكيمياء والاقتصاد) خلال اليوم في ستوكهولم.

وساهمت هذه المنظمات الأربع المعروفة في تونس باسم 'الرباعي الراعي للحوار الوطني' في مفاوضات سياسية طويلة وشاقة بين حركة النهضة ونداء تونس وباقي الأحزاب.

وحملتهم هذه المنظمات على 'التوافق' لتجاوز أزمة سياسية حادة اندلعت في 2013 إثر اغتيال محمد البراهمي، الذي كان نائبًا في البرلمان التونسي.

واعتبرت لجنة نوبل حين منحت هذه المنظمات الجائزة في 9 تشرين الأول/ أكتوبر أن تونس تشكل نموذجا ناجحا يجب أن يكون مصدر وحي للدول الأخرى.

وقال حسين العباسي، أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل الأربعاء، إن 'تونس تشكل استثناء في الوقت الراهن بين دول الربيع العربي، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن تطبيقه في دول أخرى'.

من جهته قال الفاضل محفوظ، رئيس الهيئة الوطنية للمحامين، إن 'الخلافات ومهما كانت طبيعتها يمكن تجاوزها عبر الحوار'.

وجائزة نوبل عبارة عن ميدالية ذهبية وشهادة وشيك بقيمة ثمانية ملايين كورون سويدي (نحو مليون دولار).

التعليقات