تونسيون يتظاهرون ويطالبون باستقلال القضاء

تظاهر مئات التونسيين في العاصمة تونس، اليوم الأحد، مساندة لاستقلال القضاء ورفضًا لقرارات الرئيس، قيس سعيد، المعلن عنها منذ 25 تموز/ يوليو 2021.

تونسيون يتظاهرون ويطالبون باستقلال القضاء

(الأناضول)

تظاهر مئات التونسيين في العاصمة تونس، اليوم الأحد، مساندة لاستقلال القضاء ورفضًا لقرارات الرئيس، قيس سعيد، المعلن عنها منذ 25 تموز/ يوليو 2021.

ووفق مراسل الأناضول رفع المحتجون شعارات من بينها "دستور حرية كرامة وطنية" و"يسقط يسقط الانقلاب" و"انقذوا الديمقراطية" و"أوفياء أوفياء لدماء الشهداء" و"القضاء مستقل". وجاءت الوقفة بدعوة من مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب".

والسبت، أعلنت الرئاسة التونسية، أن سعيد وقع مرسوما باستحداث المجلس الأعلى المؤقت للقضاء، وذلك بعد إعلانه قبل أيام أن المجلس الحالي أصبح من الماضي.

وكشفت تفاصيل المرسوم الذي نشرته الجريدة الرسمية، الأحد، أنه يتضمن نصا يحظر إضراب القضاة، وآخر يعطي الرئيس "الحق في طلب إعفاء كل قاض يخلّ بواجباته المهنية".

وقالت الرئاسة التونسية في بيان نشرته في صفحتها الرسمية على فيسبوك إن سعيد ختم المرسوم المتعلق باستحداث المجلس الأعلى المؤقت للقضاء، وذلك بعد إعلانه قبل أيام أن المجلس الحالي أصبح من الماضي، وذلك رغم الرفض الواسع محليا ودوليا لقراره حل أعلى هيئة قضائية في البلاد.

وتشهد تونس أزمة سياسية حادة، منذ 25 تموز/ يوليو 2021، حين بدأ الرئيس سعيد فرض "إجراءات استثنائية"، منها تجميد اختصاصات البرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقالة الحكومة، وتعيين أخرى جديدة.

التعليقات