تونس: مصرع 5 مهاجرين وفقدان 28 آخرين إثر غرق مركب

يأتي هذا الحادث بينما يرغب عدد كبير من المهاجرين في مغادرة تونس بعد تصريحات وصفت "بالعنصرية" أطلقها سعيّد.

تونس: مصرع 5 مهاجرين وفقدان 28 آخرين إثر غرق مركب

(Gettyimages)

لقي 5 مهاجرين مصارعهم فيما فقدت آثار 28 آخرين إثر غرق مركبهم قبالة السواحل الشرقية التونسية؛ حسبما أفاد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الأربعاء.

وذكر المتحدث الرسمي باسم المنظمة، رمضان بن عمر، أنه "جرى انتشال اليوم 5 جثث لمهاجرين وإنقاذ 5 آخرين في حين لا يزال 28 مفقودين".

وانطلق المركب من سواحل محافظة صفاقس، الثلاثاء، نحو السواحل الإيطالية وكان يقل 38 مهاجرا غالبيتهم من ساحل العاج قبل أن يغرق "بسبب حمولته الكبيرة"، وفقا للمصدر نفسه.

وفي التاسع من آذار/ مارس الحالي أعلن خفر السواحل أن 14 مهاجرا من دول إفريقيا جنوب الصحراء لقوا حتفهم غرقا قبالة سواحل تونس حيث يواجه المهاجرون وضعا صعبا إثر خطاب للرئيس قيس سعيّد حول المهاجرين غير النظاميين.

ويأتي هذا الحادث بينما يرغب عدد كبير من المهاجرين في مغادرة تونس بعد تصريحات وصفت "بالعنصرية" أطلقها سعيّد.

وفي تونس أكثر من 21 ألف مهاجر من هذه الجنسيات بينهم طلبة، وفقا لإحصاءات رسمية.

وتمثل تونس نقطة عبور لآلاف المهاجرين الآتين من دول جنوب الصحراء والمتجهين في رحلات غير نظامية بحرا إلى السواحل الأوروبية وتحديدا الإيطالية.

وتستقبل إيطاليا أعدادا كبيرة من المهاجرين الوافدين من تونس عبر البحر الأبيض المتوسط. وتفيد الأرقام الرسمية أن هذا البلد استقبل أكثر من 32 ألف مهاجر في العام 2022 من بينهم 18 ألف تونسي.

وتشهد تونس التي تبعد سواحلها أقل من 150 كيلومترًا عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، بانتظام محاولات لمغادرة المهاجرين إلى إيطاليا.

التعليقات