واشنطن تصعد تحركاتها لاحالة الملف الايراني الى مجلس الامن

مفاوضات إيرانية أوروبية ببروكسل غدا الاثنين، في وقت تسعى فيه رايس الى اقناع موسكو وبكين بتأييد إحالة ملف إيران النووي إلى مجلس الأمن الدولي

واشنطن تصعد تحركاتها لاحالة الملف الايراني الى مجلس الامن
ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن وفدا أوروبيا يضم ممثلين عن بريطانيا وفرنسا وألمانيا سيجري غدا الاثنين محادثات في بروكسل مع وفد إيراني مختص بالملف النووي يرأسه مساعد الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني.

يأتي ذلك في وقت طالبت فيه إيران بمزيد من الوقت لكي يتسنى لها إجراء مفاوضات مكثفة بشأن اقتراح تخصيب اليورانيوم على أراضيها.

وصرح وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي للصحفيين في طهران بأن المحادثات بشأن المقترح الروسي ستعقد منتصف الشهر القادم, مؤكدا وجود اتفاق مبدئي على زيادة عدد البلدان الذين سيشاركون في تخصيب اليورانيوم على أراضيهم.

من ناحيته حذر رئيس الحرس الثوري الإيراني الجنرال يحيى رحيم صفوي الولايات المتحدة وبريطانيا بالرد صاروخيا على أي هجوم تتعرض له منشآت بلاده النووية.

يأتي ذلك في وقت تواصل فيه الولايات المتحدة تصعيد الاوضاع لطرح الملف الايراني على طاولة مجلس الامن الدولي. ومن المنتظر أن تصل وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى لندن لتبحث هذه الأزمة مع نظرائها في روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا يوم غد.

ويتوقع أن يشارك وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في هذا الاجتماع الذي تأمل رايس في أن يتم فيه إقناع موسكو وبكين بتأييد إحالة ملف إيران النووي إلى مجلس الأمن الدولي.

في إطار هذه التحركات التقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي كلا من وزيري الخارجية البريطاني جاك سترو والألماني شتاينماير قبل ثلاثة أيام من اجتماع للوكالة في فيينا حول هذا الملف.

وتتزامن هذه الخطوة مع مطالبة سترو إيران مجددا بتقديم ضمانات حول الطابع السلمي لملفها النووي وتأكيده أن المشكلة القائمة حاليا حول برنامجها النووي من صنعها هي.

التعليقات