استطلاع للرأي يظهر تفاوتاً كبيراً بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن القضية الفلسطينية..

64% من الديمقراطيين و 22% من الجمهوريين يعتقدون بوجوب منح حق العودة إلى داخل الخط الأخضر أو التعويض للاجئين الفلسطينيين ومعارضة 47% من الجمهوريين و12% من الديمقراطيين

استطلاع للرأي يظهر تفاوتاً كبيراً بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن القضية الفلسطينية..
بين استطلاع للرأي أجراه معهد "زغبي انترناشينال" في الولايات المتحدة، بإشراف جيمس زغبي، أن 54% من الديمقراطيين في الولايات المتحدة يعتقدون أن دعم الأخيرة لإسرائيل يمس بأمن الولايات المتحدة، وأن 60% من الجمهوريين يعتقدون العكس تماماً.

وقد شمل الإستطلاع عدة معطيات تشير إلى فجوات ملموسة بين الديمقراطيين والجمهوريين بشأن المسائل المتعلقة بإسرائيل والقضية الفلسطينية.

وقال 64% من الديمقراطيين و 22% من الجمهوريين أنهم يعتقدون بوجوب منح حق العودة إلى داخل الخط الأخضر أو التعويض للاجئين الفلسطينيين، في حين يعارض ذلك 47% من الجمهوريين و12% من الديمقراطيين.

ويعتقد 18% من الديمقراطيين و 73% من الجمهوريين أن جدار الفصل ضروري لأمن إسرائيل والمستوطنين، في حين يعتقد 61% من الديمقراطيين و 14% من الجمهوريين أن الجدار يمس بالإقتصاد الفلسطيني.

أما بشأن المستوطنات فقد تبين أن 8% من الديمقراطيين و 44% من الجمهوريين يوافقون على الإدعاء بأن المستوطنات ضرورية لأمن إسرائيل، وأن لإسرائيل حقوقاً في البناء في الضفة الغربية، في حين يعتقد 65% من الديمقراطيين و 26% من الجمهوريين أنه يجب تفكيك المستوطنات التي أقيمت على الأراضي الفلسطينية التي تمت مصادرتها.

وقال 71% من الديمقراطيين و 17% من الجمهوريين أنه يجب على الولايات المتحدة أن تفاوض حركة حماس وحزب الله، مقابل معارضة 14% من الديمقراطيين و 72% من الجمهوريين.

أما بشأن سياسة وقف المساعدات للسلطة الفلسطينية حتى توافق حماس على شروط الرباعية الدولية، فقال 41% من الديمقراطيين و 90% من الجمهوريين أنهم يؤيدون هذه السياسة، في حين عارض وقف المساعدات 35% من الديمقراطيين و 3% من الجمهوريين.

وحول مدى تناسب استخدام القوة الإسرائيلية، قال 56% من الديمقراطيين أن إسرائيل تستخدم القوة أكثر من اللازم، في حين قال 14% من الديمقراطيين أيضاً أن إسرائيل تستخدم القوة في حدود المعقول، وقال 6% أن إسرائيل لا تستخدم القوة بشكل كاف.

وفي المقابل قال 42% من الجمهوريين أن إسرائيل لا تستخدم القوة بشكل كاف، وقال 33% أن استخدام القوة هو في حدود المعقول، وفقط 7% قالوا أنها تستخدم القوة أكثر من اللازم.

التعليقات