محكمة المواطنين الدولية في بروكسل تدين إسرائيل باقتراف جرائم حرب ضد الشعب اللبناني..

النائب نفاع : المحكمة حدث هام أمام عجز الهيئات الدولية الرسمية..وإغلاق ملف شهداء هبة القدس والأقصى على جدول أعمال منظمات حقوق الانسان.

محكمة المواطنين الدولية في بروكسل تدين إسرائيل باقتراف جرائم حرب ضد الشعب اللبناني..
أدانت محكمة المواطنين الدولية في بروكس إسرائيل، خلال هذا الأسبوع، باقتراف جرائم حرب ضد المدنيين في لبنان.

وكانت المحكمة قد عقدت على مدى ثلاثة أيام جلسة مفتوحة في بروكسيل- بلجيكا برئاسة القاضية الكولومبية ليليا سولانا وعضوية القضاة كلاوديو موفا الإيطالي ورهيندا ستشار الهندي وادالفو ارسكال الكوبي.

وقد استمعت المحكمة خلالها إلى عشرات الشهود من ضحايا الحرب على لبنان والخبراء، بعد أن قدم ثلاثة من الأساتذة الجامعيين الاتهام باسم الضحايا اللبنانيين، معلنين أن إسرائيل استدعيت وحسب المتبع في المحاكم للرد إلا أنها لم تستجب للدعوة.

هذا وكان شارك في جلسات المحكمة المفتوحة النائب سعيد نفاع بناء على دعوة "اللجنة العربية لحقوق الإنسان- باريس"، والتي عقدت تزامنا ندوتين تحت عنوان: "النتائج الكارثية للحالة الاستثنائية- قوانين الطواريء" و"الاختصاص القضائي العالمي".

وقد شارك النائب نفاع بالندوتين واللقاءات التشاورية على هامشهما، طارحا قضايا عرب الداخل كإغلاق ملف شهداء هبة القدس والأقصى وأسرى الداخل وهدم البيوت المنهجي.

وقد انطلقت في هذه اللقاءات التي شارك فيها الأمين العام للمؤتمر القومي العربي الأستاذ خالد السفياني والدكتور عصام نعمان عن اتحاد المحامين العرب والكتورة فيوليت داغر رئيسة اللجنة العربية لحقوق الإنسان والدكتور هيثم مناّع رئيس المكتب الدولي للجمعيات الإنسانية والخيرية وآخرون، انطلقت مبادرة لتشكيل هيئة دولية للدفاع من محامين أوروبيين وأميركيين وعرب لتقديم دعاوى جنائية ضد الأفراد مرتكبي الجرائم الجنائية ضد الإنسان في الدول المختلفة، على أن تعقد الهيئة إجتماعها التأسيسي خلال الشهرين القادمين.

هذا وقد جاء في قرار المحكمة: "طبقا للمرجعية القانونية ميثاق الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف الأربع وميثاق روما الأساس حول إنشاء المحكمة الجنائية الجزائية، وبعد سماع الوقائع من الضحايا والخبراء وبغياب إسرائيل التي استدعيت حسب الأصول، تقرر المحكمة إدانة إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في حربها على لبنان ضد المواطنين العزّل".

وقد التقى نفاع نائبة رئيس البرلمان الأوروبي السيدة لويسا مورجانتيني التي من المتوقع أن تزور البلاد في التاسع عشر من آذار/ مارس، حيث سيتم ترتيب لقاءات معها لمتابعة القضايا المختلفة ومنها التي طرحها نفاع خلال الندوات الآنفة الذكر.

التعليقات