اوباما يعلن فوزه بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية..

أعلن السيناتور الديمقراطي، باراك أوباما، فوزه بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية الأربعاء، بعدما حصد ما يكفي من أصوات المندوبين إثر فوزه بانتخابات ولاية مونتانا..

اوباما يعلن فوزه بترشيح  الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية..
أعلن السيناتور الديمقراطي، باراك أوباما، الأربعاء، فوزه بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بعدما حصد ما يكفي من أصوات المندوبين إثر فوزه بانتخابات ولاية مونتانا، متوجهاً بالشكر نحو منافسته، هيلاري كلينتون، التي اعتبر أنها كانت مثالاً أعلى في الكثير من القضايا العادلة.

ووفقا لخطاب مكتوب تم توزيعه على وسائل الإعلام, قال أوباما إنه "سيكون المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية". وقال أوباما "أستطيع هذا المساء أن أقف أمامكم وأقول لكم إنني سأكون المرشح الديمقراطي لرئاسة الولايات المتحدة". وطبقا لنسخة الخطاب يقول أوباما "هذه هي لحظتنا، هذه هي ساعتنا، وأوان طي صفحة السياسات السابقة، وأوان تقديم حيوية جديدة وأفكار جديدة لمعالجة الصعوبات التي نواجهها، وأوان تقديم توجه جديد إلى البلاد التي نحبها".

وسيلقي المرشح الديمقراطي خطابه في وقت لاحق اليوم في سان بول التي ستكون في بداية سبتمبر/أيلول المقبل مقر المؤتمر الجمهوري الذي سيعلن فيه رسميا ترشيح منافسه جون ماكين. وأشاد أوباما بمنافسته هيلاري كلينتون على كسبها استحسان ملايين الناخبين وقال انه حسن من فرص فوزه مرشحا للحزب الديمقراطي من جراء منافسته اياها.

بالمقابل، أقرت كلينتون، بفوز منافسها الحزبي، باراك أوباما، رغم فوزها بأصوات ولاية داكوتا الجنوبية، في حين عرضت مصادر مقربة منها إمكانية ترشحها إلى جانبه في منصب نائب الرئيس. وكانت كلينتون قد قالت في خطاب ألقته الأربعاء إنها لن تأخذ حالياً قرارات حاسمة حول خطواتها القادمة، وخاصة بالنسبة لحملتها الانتخابية.

وتحول اوباما سريعا الى شن هجوم مطول على مكين قائلا انه لا يختلف كثيرا عن الرئيس بوش. واختص بالذكر وعد مكين بالتمسك باستراتيجية بوش الحالية في العراق. وقال "يجب ان نحرص على الخروج من العراق مثلما حرصنا على الدخول فيه ولكن يجب ان نبدأ بالرحيل وحان الوقت ليضطلع العراقيون بالمسؤولية عن مستقبلهم."

هذا وتحدث أوباما من ولاية مينيسوتا، ملقياً خطاباً نارياً، خصص القسم الأكبر منه لتوجيه انتقادات لاذعة نحو منافسه الجمهوري، جون ماكين، معلناً فتح المعركة الرئاسية بين الديمقراطيين والجمهوريين على مصراعيها. وفي تطور قد يرمم جبهة الديمقراطيين خلال الانتخابات المقبلة، قال نواب من ولاية نيويورك لشبكة CNN التي تمثلها كلينتون إن زوجة الرئيس السابق، بيل كلينتون، إنها أبدت في اتصالات هاتفية أجرتها معهم انفتاحاً على فكرة الترشح إلى جانب أوباما خلال الانتخابات المقبلة.


التعليقات