مجلس الأمن يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة

-

مجلس الأمن يدعو لوقف فوري لإطلاق النار  في قطاع غزة
دعا مجلس الأمن الدولي الذي انعقد في جلسة طارئة لبحث التصعيد الدامي في غزة، إلى وقف فوري لإطلاق النار. وقال المندوب الفلسطيني لدى مجلس الأمن رياض منصور، أن أشلاء الفلسطينيين وأعداد الضحايا الجسيمة كانت كافية لهذا المطلب.

وكان منصور قد صرح أمام الصحفيين قبل بدء انعقاد جلسة مجلس الأمن "نأمل ألا نفشل في الحصول على موقف من مجلس الأمن."

في موازاة ذلك أعلن أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى أن وزراء الخارجية العرب سيجتمعون الأربعاء المقبل، في العاصمة المصرية القاهرة، للتحضير لمؤتمر قمة عربية طارئة سيعقد الجمعة المقبل، في العاصمة القطرية الدوحة لمناقشة الأزمة. وأعرب موسى في حديث مع شبكة "CNN" عن أمله بأن يصدر مجلس الأمن الدولي قراراً يدعو كافة الأطراف المعنية إلى وقفٍ فوري لإطلاق النار وفتح حوار.

وفي تطور متصل بحث الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما مع وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس السبت، التصعيد في غزة، وفق ما أكده اثنان من مساعديه للشبكة. وقال أحد المساعدين إن الاتصال بين أوباما ورايس والذي استمر ثماني دقائق جاء بمبادرة من الرئيس المنتخب، مضيفاً أن الأخير سيواصل متابعته للوضع عن كثب.

من جهتها أدانت وزارة الخارجية الأمريكية على لسان الوزيرة رايس "هجمات الصواريخ والهاون المتواصلة على إسرائيل" من قبل حركة المقاومة الإسلامية "حماس." وأضافت رايس "نحمل حماس مسؤولية إنهاء الهدنة وتجدد العنف هناك.. يجب إعادة العمل بهدنة لوقف إطلاق النار فوراً واحترامها بالكامل."
وأجرت رايس السبت سلسلة اتصالات بالقادة الفلسطينيين ونظرائها في مصر وإسرائيل والأردن، وفق ما أكده مسؤولان رفيعان في الإدراة الأمريكية.

من جهتها قالت مندوبة إسرائيل لدى الأمم المتحدة غابرييللا شاليف في رسالة بعثتها السبت للأمين العام بان كي مون ومجلس الأمن أن "حماس" تتحمل مسؤولية الأحداث الأخيرة في غزة، وأن إسرائيل في موقف الدفاع عن النفس.
وأضافت "لا يوجد دولة تسمح بتواصل قصف الصواريخ ضد سكانها دون اللجوء إلى الرد اللازم لإيقافها."
ومن العاصمة السورية دمشق، دعا خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الشعب الفلسطيني إلى انتفاضة ثالثة ضد إسرائيل.

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن مشعل دعوته في حديث لقناة "الجزيرة" السبت الفصائل الفلسطينية إلى توحيد الصف والموقف الفلسطيني في "هذه اللحظة التاريخية والتكاتف دعما للمقاومة الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية المحتلة كلها ليكون الشعب الفلسطيني بأكمله جبهة واحدة في وجه العدو الإسرائيلي."

كما دعا مشعل إلى حوار وطني فلسطيني حقيقي لإنجاز مشروع وحدة الصف بشأن كل الملفات والقضايا الجوهرية اعتماداً على وثيقة الوفاق الوطني الموقعة في العام 2006 لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية.
وطالب مشعل بإيقاف المفاوضات الفلسطينية العبثية مع إسرائيل التي ما زالت تراوح في مكانها وتهدف لإضاعة الوقت وتحسين صورة إسرائيل دوليا وإلى دعم الاستيطان وإقامة جدار الفصل ومصادرة الأراضي، وفق كلامه.

التعليقات