مجلس الامن الدولي يرتب اجتماعا بشأن اطلاق بيونجيانج صاروخا

-

مجلس الامن الدولي يرتب اجتماعا بشأن اطلاق بيونجيانج صاروخا
قالت وكالة الانباء الكورية الشمالية المركزية الرسمية ان بيونجيانج ارسلت يوم الاحد قمر اتصالات الى المدار.

واضافت ان القمر الصناعي دخل المدار الساعة 0229 بتوقيت جرينتش وانه يدور الآن حول الارض.


وقال دبلوماسي بالامم المتحدة ان مجلس الامن الدولي سيعقد مشاورات بشأن اطلاق كوريا الشمالية صاروخا في الساعة 1900 بتوقيت جرينتش يوم الاحد.

وستعقد مشاورات اعضاء مجلس الامن الدولي الخمسة عشر في جلسات مغلقة.

ويقول دبلوماسيون ان اليابان والولايات المتحدة تريدان ان يجيز مجلس الامن قرارا يدين عملية الاطلاق ويدعو الى فرض تطبيق اكثر صرامة لعقوبات الامم المتحدة الموجودة ضد كوريا الشمالية.

من جانبه دعا الرئيس الامريكي باراك اوباما كوريا الشمالية يوم الاحد الى الامتناع عن القيام بمزيد من الاعمال التي وصفها بالاستفزازية وقال ان اطلاقها صاروخ من طراز تايبودونج-2 يمثل خرقا لقواعد الامم المتحدة.

وقال اوباما في بيان صدر من براج التي يزورها الرئيس الامريكي ان"كوريا الشمالية تجاهلت بهذا العمل الاستفزازي التزاماتها الدولية ورفضت دعوات لا لبس فيها لضبط النفس وعزلت نفسها بشكل اكبر عن المجتمع الدولي."

واحتجت اليابان بقوة على اطلاق صاروخ كوري شمالي فوق اراضيها يوم الاحد ووصفت خطوة بيونجيانج بأنها "مؤسفة للغاية."
وقال تاكيو كاوامورا كبير امناء مجلس الوزراء الياباني انه حتى اذا كان الشيء الذي اطلق قمرا صناعيا فانه خرق لقرارات الامم المتحدة وان الحكومة اليابانية ستعقد اجتماعا امنيا شاملا بعد ظهر يوم الاحد.
وقال كاوامورا "من وجهة نظر الحكومة فانه حتى اذا كانت تلك عملية اطلاق لقمر صناعي فانها خرق لقراري الامم المتحدة 1695 و1718 اللذين يدعوان الى وقف لكل انشطة كوريا الشمالية المتعلقة بالصواريخ ذاتية الدفع ولذلك فاننا نحث بقوة كوريا الشمالية على الغاء عملية الاطلاق .
"انه امر مؤسف للغاية ان تمضي كوريا الشمالية قدما في عملية الاطلاق رغم ذلك ونحن نحتج بشدة."


التعليقات