الخارجية الفرنسية تندد بتصريحات نتانياهو بشأن القدس وتعتبرها عاصمة لدولتين..

-

الخارجية الفرنسية تندد بتصريحات نتانياهو  بشأن القدس وتعتبرها عاصمة لدولتين..
نددت وزارة الخارجية الفرنسية، الجمعة، بتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لجهة اعتباره أن القدس "عاصمة إسرائيل، كانت وستبقى كذلك" مؤكدة أن هذه التصريحات تشكل "استباقا للوضع النهائي" للمدينة، بيد أنها تجاهلت كون القدس محتلة، واعتبرتها "عاصمة لدولتين"..

وقال مساعد الناطق باسم الخارجية الفرنسية فريديريك ديزانيو ردا على سؤال إن "التصريح الذي أدلى به رئيس الوزراء الإسرائيلي، الخميس، في القدس يستبق نتائج الوضع النهائي" للمدينة.

وأضاف "في نظر فرنسا، ينبغي أن تصبح القدس عاصمة لدولتين في إطار اتفاق سلام يتم التفاوض في شأنه"، مشيرا إلى أنه "يعود الأمر للطرفين لكي يتوصلا إلى اتفاق نهائي وشامل حول الوضع النهائي يضع حدا للنزاع. لقد ذكر رئيس الجمهورية (نيكولا ساركوزي) في خطابه أمام الكنيست في 23 حزيران/يونيو 2008 بأنه لا يمكن التوصل إلى سلام من دون الاعتراف بالقدس عاصمة لدولتين وضمان حرية الوصول إلى الأماكن المقدسة لجميع الديانات".

وأضاف المتحدث أن "أعمالا مثل تدمير منازل فلسطينيين أو تحويل أحياء عربية من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد للعنف. إنها غير مقبولة ومخالفة للقانون الدولي".

وتابع "بشكل عام، إن فرنسا تدين مواصلة الاستيطان بما في ذلك في القدس الشرقية. ونذكر بمطلب تجميد أنشطة الاستيطان بما يشمل تلك المرتبطة بالنمو الطبيعي".

التعليقات