اعتقال عشرات الحاخامات في الولايات المتحدة بتهمة تبييض الأموال عن طريق إسرائيل

"منظمات خيرية" يهودية كانت تقوم بعملية تبييض أموال لمنظمات الجريمة في الولايات المتحدة عن طريق إسرائيل مقابل خصم عمولة تصل إلى 10%..

اعتقال عشرات الحاخامات في الولايات المتحدة بتهمة تبييض الأموال عن طريق إسرائيل
عنونت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عددها الصادر اليوم، الجمعة، بالإشارة إلى اعتقال العشرات من اليهود في الولايات المتحدة بتهمة تبييض الأموال عن طريق إٍسرائيل.

وأشارت في صفحتها الرئيسية إلى أن التهم الموجهة لهم هي تبييض أموال بعشرات ملايين الدولارات والاتجار الأعضاء البشرية لزراعتها في الولايات المتحدة، وتقديم رشاوى لسياسيين أمريكيين في نيو جيريسي. كما لفتت إلى أن "أف بي آي" قد نفذ حملة اعتقالات ضخمة في بروكلين ونيو جيريسي، وكان بين المعتقلين عشرات الحاخامات، بعضهم مقربون من أبناء الحاخام عوفاديا ومتبرعون لمؤسسات حركة "شاس".

ونقلت في الصفحة الرئيسية عن المدعي الأمريكي قوله إنهم تصرفوا كرؤساء عصابات مافيا.

وفي سياق النبأ تبين أن الحديث عما أسمي "المافيا اليهودية" يشير إلى أنها كانت أشبه ما يكون ببنك غير قانوني تحت غطاء "منظمات خيرية".

وتأتي حملة الاعتقالات هذه في أعقاب عملية رصد ومتابعة استغرقت أكثر من سنتين. وبحسب الشبهات فإن الحاخام إلياهو بن حاييم هو الذي يقف على رأس هذه العصابة. وأشارت إلى أنه كان يتلقى شيكات مالية تصل حتى 160 ألف دولار يتم تحويلها مباشرة إلى صناديق المدارس الدينية والكنس و"المنظمات الخيرية".

وتابعت أن بن حاييم كان يقوم بصرف الشيكات وتحويل الأموال نقدا إلى جهات تطلب تبييض أموال مقابل حصوله على عمولة تصل إلى 10%.

كما نشرت الصحيفة بشكل مفصل عن طريقة تبييض الأموال، مشيرة إلى أن منظمات الجريمة في الولايات المتحدة كانت تقوم بتحويل شيكات "قذرة" – مصدرها عمليات غير قانونية- إلى "المنظمات الخيرية" اليهودية في نيو جيريسي والتي تقوم بدورها بتحويل الأموال إلى جهات في داخل إسرائيل، حيث يتم تبييض الأموال عن طريق تبرعات لمؤسسات دينية في البلاد، وبعد تبييض الأموال وخصم عمولة بنسبة 1.5%، يتم إعادة الأموال إلى "المنظمات الخيرية" في الولايات المتحدة التي تخصم 10% من الأموال قبل إعادتها إلى منظمات الجريمة.

التعليقات