لجنة في البرلمان البريطاني تقر فشل سياسة مقاطعة حماس وتدعو لفتح حوار معها

-

لجنة في البرلمان البريطاني تقر فشل سياسة مقاطعة حماس وتدعو لفتح حوار معها
اعتبرت لجنة السياسات الخارجية في البرلمان البريطاني في تقرير صدر اليوم الاحد، ان سياسات الدول الغربية حول مقاطعة حركة المقاومة الاسلامية "حماس" لم تعط اي نجاح يذكر.

وطالب اعضاء اللجنة الحكومة البريطانية بالتحاور مع من وصفتهم بالمعتدلين داخل حركة حماس، في اطار عملية التسوية بين الاسرائيليين والفلسطينيين، معتبرين ان انعدام الحوار مع حركة حماس، لا يشجع "السلام" في الشرق الاوسط.

واضافت اللجنة البرلمانية: ان من الصعب تحقيق التسوية الفلسطينية الاسرائيلية التي تسعى اليها الرباعية الدولية دون تعاون اكبر مع حماس.

وقال مايك غايبس: "نرى مؤشرات قليلة تفيد ان السياسة الحالية التي تقضي برفض الحوار مع حماس تتيح تحقيق الاهداف المعلنة للجنة الرباعية".

واضاف: "لذلك نكرر توصيتنا التي اصدرناها في 2007 والتي تدعو الحكومة الى الاسراع في بحث امكانية اجراء الحوار مع العناصر المعتدلين في حماس".

وقد ربطت بريطانيا حتى الان الحوار مع حماس بشروط منها الاعتراف بكيان الاحتلال الاسرائيلي ووقف ما تسميه بـ "العنف"، والقبول بدور اللجنة الرباعية.

وقد تبنت اللجنة الرباعية في 2003 "خريطة طريق" للتوصل عبر مراحل الى تسوية دائمة للصراع في الشرق الاوسط على اساس مبدأ وجود "دولتين".

واشار تقرير اللجنة ايضا الى اختلاف مقاربة الحكومة البريطانية التي بدأت اتصالات مع بعض نواب حزب الله اللبناني.

واوضح التقرير: "نصل الى خلاصة مفادها ان عملية السلام العادل الذي تدعو اليه اللجنة الرباعية باعتباره عنصرا في استراتيجيتها لمنافسة حركة حماس، سيكون من الصعب بلوغه من دون تعاون اقوى من حماس نفسها".

التعليقات