واشنطن: القيود الإسرائيلية على الفلسطينيين جاملي جوازات السفر الأجنبية "غير مقبولة"

-

 واشنطن: القيود الإسرائيلية على الفلسطينيين جاملي جوازات السفر الأجنبية
احتجت الولايات المتحدة على تعامل الإسرائيليين والتمييز في المعابر بحق الفلسطينيين الذين يحملون جوازات سفر أجنبية، وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ايان كيلي الاربعاء ان القيود التي تفرضها الحكومة الإسرائيلية على الفلسطينيين حاملي جوازات السفر الأحنبية على المعابر الحدودية "غير مقبولة".

وقال "ابلغنا الحكومة الاسرائيلية اننا نريد ان يعامل المواطنون الاميركيون بنفس الطريقة مهما كانت اصولهم" .

وبدأت السلطات الاسرائيلية بوضع ختم يحمل عبارة "السلطة الفلسطينية فقط" على جوازات الزائرين الذين يصلون الى مطار بن غوريون في تل ابيب او الى جسر الملك حسين (اللنبي) بين الاردن والضفة الغربية المحتلة.

وقال كيلي "لا يمكننا ان نقبل هذا النوع من الممارسات" مضيفا ان الولايات المتحدة "ستواصل احتجاجاتها".

وقالت سلوى دعيبس منسقة حملة حق الدخول الى الاراضي الفلسطينية المحتلة خصوصا حق الاجانب من اصل فلسطيني ممن يحملون جوازات اوروبية او اميركية بشكل خاص، في التوجه الى الاراضي الفلسطينية عبر المرور باسرائيل، لوكالة فرانس برس ان المنظمة احصت "عشرات" الحالات لاشخاص وضع على جوازات سفرهم الختم المذكور مما يمنعهم من زيارة الاراضي الخاضعة لسيطرة اسرائيل مثل الشطر العربي من مدينة القدس الذي اعلنت الدولة العبرية ضمه.

واضافت ان هذا التدبير يطبق خصوصا على الزائرين من اصل فلسطيني الذين يرغبون بالاقامة خصوصا في الضفة الغربية.

واوضحت ان بعض الزائرين من هذه الفئة طردوا في مطار بن غوريون وطلب منهم الذهاب الى الضفة الغربية عبر الاردن وجسر الملك حسين كما اشارت المنسقة.
وذكرت ايضا ان بعض الزائرين حصلوا على تأشيرات تحدد اقامتهم في اسرائيل وتمنعهم من الذهاب الى الاراضي الفلسطينية.



التعليقات