جولة ثالثة لانتخاب مدير عام لليونيسكو

-

جولة ثالثة لانتخاب مدير عام لليونيسكو
تجرى اليوم الجولة الثالثة لانتخاب مدير عام جديد لمنظمة اليونسيكو بعد أن فشل المجلس التنفيذي لليونسكو مساء أمس الجمعة في انتخاب مدير عام جديد للمنظمة خلال الدورة الثانية للاقتراع التي حصل فيها ايضا المصري فاروق حسني على اكبر عدد من الاصوات كما اعلن رسميا في مقر المنظمة.

ولم يحصل اي مرشح على الاغلبية المطلوبة من اصوات الاعضاء ال58 في المجلس التنفيذي، الهيئة القيادية للمنظمة، ومن ثم ستنظم دورة ثالثة السبت كما صرح متحدث باسم اليونسكو.

وافاد مصدر دبلوماسي ان وزير الثقافة المصري فاروق حسني حصل على 23 صوتا (مقابل 22 في الدورة الاولى) تليه النمساوية بنيتا فيريرو فالدنر المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية (تسعة اصوات مقابل سبعة امس) والمرشحة البلغارية ايرينا بوكوفا (ثمانية اصوات مثل الخميس) والاكوادورية ايفون باقي (ثمانية اصوات مقابل سبعة الخميس).

وتعمل منظمات ومحموعات ضغط مناصرة لإسرائيل للحيلولة دون انتخاب حسني للمنصب على إثر اتهامه باتخاذ مواقف معادية لليهود والاسرائيليين.

وكانت إسرائيل الرسمية قد رفعت معارضتها لانتخاب حسني في أعقاب اللقاء الأول بين الرئيس المصر حسني مبارك ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وعممت الخارجية الإسرائيلية حينها على جميع الممثليات الإسرائيلية بلاغا توضح فيها أنها تقف موقف الحياد من انتخاب حسني مديرا عاما لمنظمة اليونيسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة).

وحصلت المرشحة الليتوانية اينا مارشيليوتي على اربعة اصوات (مقابل ثلاثة الخميس) والروسي الكسندر ياكوفنكو على ثلاثة (مقابل 7 الخميس) والتنزاني سوسبيتر مويجاروبي موهونغا على صوتين (مقابل صوت واحد الخميس) والبينيني نوريني تيجاني سربوس على صوت فيما لم يحصل الجزائري محمد بجاوي على اي صوت.

التعليقات