اردوغان: اسرائيل تشكل حاليا "الخطر الرئيسي على السلام" في الشرق الاوسط...

نددت الخارجية التركية بتصريحات منسوبة الى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان شبه فيها رئيس الوزراء التركي بالزعيمين الليبي معمر القذافي والفنزويلي هوغو تشافيز

اردوغان: اسرائيل تشكل حاليا
اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء في مستهل زيارته الى باريس ان اسرائيل تشكل حاليا "الخطر الرئيسي على السلام" في الشرق الاوسط في حين تشهد العلاقات الاسرائيلية التركية توترات شديدة.

وقال اردوغان للصحافيين قبل غداء عمل مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان "اسرائيل هي الخطر الرئيسي على السلام الاقليمي". ولطالما اعتبرت تركيا حليفة الدولة العبرية في العالم الاسلامي، الا ان العلاقات بين الطرفين تردت منذ الحرب الاسرائيلية على غزة اواخر 2008 واوائل 2009.

واضاف: "اذا استخدم بلد قوة غير متكافئة في فلسطين، في غزة، اذا استخدم قنابل فوسفورية فلن نقول له "عافاك الله" بل نسأله كيف امكنه فعل ذلك".

ووصل رئيس الوزراء التركي مساء الثلاثاء الى باريس لبحث التعاون الاقتصادي والامني والثقافي في وقت ما زالت فيه مواقف باريس وانقرة متباعدة بشأن انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي والملف النووي الايراني.

ونددت الخارجية التركية بتصريحات منسوبة الى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان شبه فيها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بالزعيمين الليبي معمر القذافي والفنزويلي هوغو تشافيز.

ونقلت وكالة انباء الاناضول التركية تصريحات المتحدث باسم الخارجية التركية بوراك اوزغرغن التي وصف تصريحات وزير الخارجية الاسرائيلي بانها تجاوز للحدود "وغير مقبولة وغير لائقة ومرفوضة".

واكد اوزغرغن ان بلاده تدين تصريحات الوزير الاسرائيلي بشدة وترى من المؤسف ان تصدر عن شخص يتولى مهام وزير خارجية بلاده.

وتوترت الاجواء مجددا بين تركيا والكيان الاسرائيلي اثر تحذير وجهه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من ان بلاده لن تقف مكتوفة اليدين اذا حاولت اسرائيل اشعال النار مجددا في غزة وتحذيره من ان غيوما سوداء تحوم فوق القدس.

التعليقات