مصرع الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي في تحطم طائرة في روسيا

تناقلت التقارير الاسرائيلية خبر تحطم الطائرة مشددة على ان الرئيس البولندي كان احد كبار اصدقاء اسرائيل..

مصرع الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي في تحطم طائرة في روسيا

وكان الرئيس البولندي يقوم بزيارة خاصة للمشاركة في الذكرى السبعين لضحايا "مأساة كاطين" التي كان من المتوقع أن يؤمها أكثر من ألف من البولنديين. وبحسب التقارير الاولية كان على متن الطائرة 132 شخصا..

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن وزارة الطوارئ أن جميع الركاب قضوا على متن الطائرة. وقال المتحدث لتلفزيون "تي في ان 24" البولندي الخاص ان "الطائرة اقتربت من اشجار وتحطمت واشتعلت فيها النيران". واضاف "كان على متنها الرئيس وزوجته ورئيس الاركان ونائب وزير الخارجية اندرزي كريمر".

وقال المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية، إن الرئيس ديمتري ميدفيديف، "أطلع مباشرة على الملف ووجه وزير الحالات الطارئة إلى مكان الحادث

وكانت الغابة حيث هوت الطائرة مسرحاً لأحداث دامية خلال الحرب العالمية الثانية، ويُعتقد أن عددا كبيرا من ضباط الجيش البولندي قتلوا فيها.


التقارير الاسرائيلية: كاشينسكي كان صديقا مقربا جدا لاسرائيل..

وتناقلت التقارير الاخبارية الاسرائيلية خبر تحطم الطائرة مشددة على ان الرئيس البولندي كان احد كبار اصدقاء اسرائيل..

ولفتت التقارير ذاتها الى ان "كاشينسكي وعقيلته" كانا يتمعتان بمكانة خاصة جدا لدى المسؤولين الاسرائيليين وبفقدان الاثنين " خسرت اسرائيل اصدقاء مخلصين ومحبين "، على حد تعبير المصادر الاسرائيلية..

يذكر ان ليخ كاتشينسكي (60عاما) هو رابع رئيس لبولندا وصل إلى السلطة في 14 أكتوبر/ تشرين الأول 1981 وهو من مواليد 18 يونيو/ حزيران 1949 .

وسلطة الرئيس البولندي مختلطة وليس لديه سلطة كاملة ولكن لديه صلاحية نقض القرارات البرلمانية وسلطات تعين السفراء والسلطة الفعلية بيد رئيس مجلس الوزراء ، ووفقا للدستور البولندي فإن رئيس البرلمان يخلف الرئيس إذا مات حتى يتم إجراء انتخابات رئاسية.
لاقي الرئيس البولندي ليخ كاشينسكي وعقيلته ووفد كبير مرافق له حتفهم في تحطم طائرته عند هبوطها في مطار عسكري غرب روسيا.

وتحطمت الطائرة وهي من طراز "تو-154" وهي قادمة من العاصمة البولندية وارسو أثناء هبوطها في مدرج مطار عسكري في مقاطعة سمولينسك الواقعة غرب روسيا على بعد 400 كيلو متر من موسكو.

التعليقات