400 قتيل على الاقل في زلزال قوي ضرب الصين...

-

400 قتيل على الاقل في زلزال قوي ضرب الصين...
اسفر زلزال قوي عن مصرع 400 شخصا على الاقل وجرح الالاف في الاربعاء في قليم كينغهاي النائي شمال غرب الصين القريب من منطقة التيبت ذات الحكم الذاتي كما اعلنت السلطات اقليمية.

وقال مسؤولون محليون ان العديد من المنازل انهارت فيما تضررت الطرقات او سدت من جراء انهيار التربة وتعطلت وسائل الاتصال في هذه المنطقة الجبلية الواقعة في سلسلة الهيمالايا اثر هذا الزلزال.

ويبلغ عدد سكان منطقة يوشو مركز الهزة والقريبة من التيبت حوالى 80 الف شخص بحسب الارقام الحكومية.

ووقع الزلزال الذي الذي قدر المرصد الجيولوجي الاميركي قوته ب6,9 درجات، فيما قدره هيئة رصد الزلزال الصينية ب7,1 درجات في ساعة مبكرة من صباح الاربعاء موقعا 400 قتيل على الاقل وثمانية الاف جريح كما اعلن متحدث باسم اقليم كينغهاي لفرانس برس.

وقد تبعته ثلاث هزات ارتدادية وصلت قوتها الى 5,8 درجات حسب المركز الاميركي.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن مسؤول محلي عرفت عنه باسم تشو هواتشيا القول "الجرحى في الشوارع وهناك الكثير من الناس الذين اصيبوا بجروح في رؤوسهم". واضاف ان مدرسة مهنية انهارت "وطمر العديد من الطلاب تحت الانقاض".

ونقلت الوكالة عن المسؤول المحلي هوانغ ليمين انه "تم ارسال جنود لانقاذ الاشخاص المحتجزين تحت انقاض المنازل".

وقال شي هواجي من الشرطة العسكرية المشاركة في عمليات الانقاذ "علينا ان نعتمد بشكل اساسي على ايادينا لرفع الانقاض لانه ليس هناك معدات، ولا تجهيزات طبية ايضا".

وافادت وكالة انباء الصين الجديدة انه تم ارسال فرق انقاذ ومعدات الى مكان وقوع الزلزال لكنها اشارت الى احتمال ان يعرقل دمار البنى التحتية وصولها.

ووقع الزلزال في الساعة 7,49 (23,49 ت غ الثلاثاء) على بعد 380 كلم جنوب-جنوب شرق مدينة غولمود على عمق 46 كلم، وفق المعهد الاميركي.

ويقطن هذه المنطقة المعرضة للهزات الارضية مزارعون وبدو ينتمون الى العرقتين المونغولية والتيبيتية وتختزن احتياطات كبيرة من الفحم والرصاص والنحاس.

وافادت وسائل الاعلام الصينية ان الاتصالات مع مطار مقاطعة يوشو حيث مركز الزلزال قطعت وان الطرقات المؤدية الى المطار قد تضررت ايضا.

وقال كارسوم نييما نائب مدير الاعلام في تلفزيون يوشو ان "المنازل كلها مبنية من الخشب وانهار بعضها حين وقع الزلزال".

وعرض التلفزيون الرسمي لقطات لجنود من الجيش والشرطة وهم يعملون على رفع انقاض منزل مدمر بحثا عن ناجين.

وقال المسؤول المحلي هوانغ ليمين "تم ارسال جنود لانقاذ الاشخاص الذين طمروا تحت انقاض المنازل". لكنه اشار الى وجود نقص في المعدات واضاف "ليس لدينا ايضا معدات طبية".

وفي اب/اغسطس من العام الفائت، ضربت هزة ارضية بقوة 6,2 درجات مدينة غولمود وادت الى انهيار نحو ثلاثين منزلا من دون ان تخلف ضحايا.

وسجل اسوأ زلزال في الصين خلال الاعوام الاخيرة في ايار/مايو 2008 وبلغت قوته ثماني درجات. وقد خلف 87 الف قتيل ومفقود على الاقل في مقاطعة سيشوان غير البعيدة من المنطقة التي ضربها زلزال الاربعاء.

واعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية انها ارسلت خمسة الاف خيمة ومعاطف وبطانيات الى المنطقة المنكوبة كما افادت وكالة انباء الصين الجديدة.

التعليقات